دعاة على أبواب جهنم

24-08-2006

دعاة على أبواب جهنم

جدل ديني وآخر سياسي سيترافقان معاً قبيل شهر رمضان المقبل، وفي أثنائه وبعده، من خلال «تعرية فضائية» للتنظيمات الإرهابية وما وراءها، تنبش فتاوى وكتب «التكفيريين» و «الأصوليين»، وتكشف حقيقة دعواتهم الزائفة، من دعاة إلى الشهادة، إلى «دعاة على أبواب جهنم».

الغزو الذي يقوده الباحث السعودي عبدالله بن بجاد العتيبي والمنتج الأردني طلال عوامله، سيعيد إلى الساحة الدرامية سخونة و «بلبلة» العامين الماضيين، وتحديداً عند توقف عرض «الطريق إلى كابول»، بعد جولات حامية بين منتجيه، وأطراف شعبية وسياسية.

ما لا شك فيه، هو صدح ألسنة داعمة للسعودي والأردني، تقابلها أنياب مهاجمة لهما، خصوصاً أن مسلسلهما «دعاة على أبواب جهنم»، يغوص في أعماق القضية الشائكة عالمياً «الإرهاب»، ويعرّج على مخرجات حروب أفغانستان، ويمزّق فتاوى، طبّلت مراراً لدعاة زائفين.

يؤكد العتيبي وعوامله انهما يسلطان الضوء على الآليات الفكرية والتقليدية لهذه القضية، وكَشْف حقيقة المنتمين اليها. ويقول منتج العمل عواملة لـ «الحياة»: «يزعم أصحاب هذا الفكر التكفيري الإرهابي، أن هدفهم تحرير الأراضي العربية، من الأعداء والسياسات المضطهدة للشعوب، ولكننا من خلال هذا العمل، سنبرز معالم تفكيرهم المنحرف، ونعلنه للملأ». ويضيف: «حرصنا على نقل الصورة كاملة، وتناوُل القضية من كل جوانبها، إذ نركز على يوميات بعض الشبان العرب في مدن مثل لندن وموسكو، وكيفية استغلالهم، وجرفهم في منحدر الفكر الإرهابي».

وبدوره، يشير المشرف العام على نص العمل عبدالله بن بجاد العتيبي، إلى أن الهدف من تصوير بعض المشاهد في عواصم غربية، هو النقل الواقعي لما يحدث في مثل هذه المدن، «في لندن مثلاً، نشير إلى علاقة الأصوليين بالمجتمع البريطاني، ومدى استغلالهم للحرية التي يجدونها في هذه العاصمة، والتي تشكل لهم حاضنة داعمة لخلاياهم في بلدان عربية».

ويؤكد العتيبي لـ «الحياة»، وقوف العمل في صف التسامح والاعتدال، كون الهدف هو نقل صورة حقيقية ومتوازنة، بعيداً من تغليب جهة على أخرى، «نتعمق في الفكر التكفيري، كونه فكراً عدمياً يسعى الى التدمير، وننقل واقعاً ليس فيه غلبة لجهة معينة».

ويوضح أنه حرص على مراجعة جميع خطوط العمل (الديني، السياسي، الاجتماعي)، خصوصاً ما يتعلق بالمجتمع السعودي، حتى لا يقع في شرك ما حدث معه في مسلسل «الحور العين» العام الماضي.

ويتقاسم العتيبي وعوامله، الاستعداد التام للتصدي لأي هجوم على عملهما، كونهما لا ينسجان شيئاً من مخيلتهما، «نتحدث عن واقع، ومستعدون لمن سينتقد أو يهاجم، بالحجة والبرهان، والشواهد لدينا كثيرة».

حلقات العمل الثلاثون، ستحفل بمشاهد مثيرة، تثري أعمدة كتاب الصحف، وتثقل كاهل «سيرفرات» المنتديات ذات الشأن، فالإثارة تتوزع بين تفجير مصافٍ نفطية، ومجمعات سكنية، واشتباكات مسلحة، وصولاً إلى موت المخرج العالمي مصطفى العقّاد في تفجيرات الفنادق في عمّان.

وكون هذا العمل يلامس شرائح مجتمعية متناقضة التفكير والعهد، ويفتح فوّهة النار على جماعات طائفية متشددة، فإن القائمين عليه، سيقعون في شرك تهديدات القتل، والتكفير، وهو ما حدث فعلاً، أول من أمس، عندما هاجم نحو 15 متطرفاً إسلامياً من عرب وأجانب، طاقم العمل أثناء تصويره في المركز الثقافي الإسلامي في لندن، إذ قاموا بالتهجم على عدد من الممثلين، خصوصاً الممثل غسان مسعود. ووصف بعض هؤلاء المتطرفين فريق العمل بالمسيئين إلى الإسلام، وحاولوا عنوةً إجبار الموجودين من الفريق على التوقف عن التصوير، فدخلوا في نقاشات حادة مع عدد من الممثلين، انتهت بخروجهم، بعد أن هددهم القائمون على العمل، بتحميلهم مسؤولية توقّف التصوير، كونهم حصلوا على موافقات الجهات المعنية في المركز.

وفي ظل هذه المعطيات المتشابكة، سيبقى الشارع العربي منتظراً لصوت المدفع الرمضاني، حتى يرقب من خلال هذا العمل ألسنة لهب، تكوي جموعاً نائمة، وتزيد وطأة الحروب الجدلية في ساحات الحوار العلنية والدفينة

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...