مخطط إسرائيلي لتهويد القدس ينتظر ميتشل

17-05-2010

مخطط إسرائيلي لتهويد القدس ينتظر ميتشل

استبقت إسرائيل عودة المبعوث الأميركي الخاص جورج ميتشل إلى المنطقة هذا الأسبوع، بالإعلان عن خطة جديدة لاستكمال سياسة تهويد المدينة المحتلة، وذلك عبر إقامة عدد من المرافق الاستيطانية في البلدة القديمة، يلامس بعضها المسجد الأقصى وحائط البراق .
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن بلدية الاحتلال في القدس أعدت مخططات بناء جديدة وواسعة النطاق في البلدة القديمة قد تقرها لجنة التنظيم والبناء التابعة لوزارة الداخلية خلال الأيام المقبلة، وسط تحذيرات من اشتعال الأوضاع في الشطر الشرقي من المدينة المحتلة في حال إقرارها.
وأشارت الصحيفة إلى أن بلدية القدس أعدت مخططات بناء مكثفة في منطقة حائط البراق (المبكى) ومواقع أخرى تقع جميعها داخل أسوار البلدة القديمة، وهي ملاصقة للحرم القدسي. ووفقا للمخططات، سيتم بناء سقف فوق باحة حائط البراق، وسيرفع مستوى الباحة ما بين 6 إلى 8 أمتار، على أن تستمر أعمال الحفر تحت الأرض في المكان.
كما تشمل المخططات تشييد مبنى قرب حائط البراق بارتفاع ثلاث طبقات على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، وذلك على مقربة من الموقع الذي يتم فيه بناء مبنى على مساحة ألف متر مربع، ويعرف باسم «بيت شتراوس». وتلحظ الخطة كذلك إقامة موقع للشرطة الإسرائيلية وتوسيع مبنى مجاور يدعى «مركز دافيدزون».
وإضافة إلى ذلك سيتم تشييد مبنى بمساحة ثمانية آلاف متر مربع في منطقة تقع خلف المسجد الأقصى، ويشمل موقفا للسيارات تحت الأرض وفوقه ثلاث طبقات.
وأشارت «يديعوت» إلى أنه كان مقررا أن تجتمع لجنة التنظيم والبناء قبل شهر ونصف شهر، ولكن تم إرجاء الاجتماع بسبب الضغوط التي يمارسها نتنياهو. لكن مكتب الأخير نفى هذه المعلومات».

يأتي ذلك، في وقت يتوقع أن يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اليومين المقبلين بالمبعوث الاميركي جورج ميتشل، وذلك للمرة الأولى منذ بدء المحادثات غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين في التاسع من ايار الحالي. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول فلسطيني قوله إنّ عباس «سيلتقي ميتشل ظهر (غد) الثلاثاء»، فيما رجح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وصول ميتشل للمنطقة يوم الأربعاء أو الخميس.
وقال متحدث باسم السفارة الاميركية في القدس انه من المتوقع ان يعود ميتشل الى المنطقة «خلال ايام»، لكنه لم يحدد موعد وصوله، كما لم يكشف عن تفاصيل جدول اعماله.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...