السلفيون في اليمن.. الحزبية تشق صفوفهم
يتوجب على أي عابر يهم بارتياد مسجد السنّة الواقع داخل حي سعوان في العاصمة اليمنية صنعاء، أن يجرّد نفسه من كل المطبوعات المصورة قبل أن يرغمه حراس ملتحون ومدججون ببندقيات كلاشنيكوف على إيداعها خارجاً أو العودة من حيث أتى.
داخل المسجد شيخ من أقطاب السلفية المتشددة في البلاد، يعطي الأفضلية في المعاملة والدروس الدينية للمرتادين من معتمري العمائم ولابسي القمصان العربية، فيما لا يتردد عن تقريع المصلين الذين يرتدون البناطيل.
هذا النهج المتشدد لم يمنع إقبال قسم من السلفيين، الى النشاط السياسي أخيراً وإشهارهم حزباً سياسياً في آذار الماضي أطلقوا عليه «اتحاد الرشاد اليمني». فقد أفصح انخراط سلفيي «الرشاد» في العمل السياسي عن تمايز في الصف السلفي الواحد في البلاد، يظهر من خلال فريقين تطبعهما تباينات حادة تبدأ من القبول بتعاطي السياسة لتمتد إلى المسائل الشرعية الصغيرة.
جاء إشهار «الرشاد» ليطور تلك التباينات إلى انشقاق صريح. إذ رد أحد أقطاب السلفية الرافضة للعمل السياسي عبدالعزيز بن يحيى البرعي على هذه الخطوة قائلاً «إننا نبرأ إلى الله من هذا الحزب (اتحاد الرشاد اليمني) ومن جميع التحزبات، وهذا الحزب إنما يمثل أهله الذين كونوه». وأضاف البرعي في رسالة أعقبت التئام مؤتمر «الرشاد» التأسيسي «إن أهل السنة بريئون من هذا الحزب جملة وتفصيلا، ما شاركنا ولن نشارك إن شاء الله ـ وما رضينا ولن نرضى. وهذا الكلام أقوله أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع مشايخ وطلاب العلم من أهل السنة في كل المناطق اليمنية».
تعود جذور النشاط المنظم للسلفيين إلى العام 1990 حين أنشأ فريق منهم «جمعية الحكمة اليمانية» في مدينة تعز لتتوسع في محافظات أخرى لاحقاً إلى جانب تأسيس جمعيات جديدة يديرها سلفيون. ومع أن «جمعية الحكمة» أنشئت لتعنى بالنشاط الخيري وتدريس العلوم الدينية، إلا أنها أول إطار سلفي يحمل صفة النشاط المنظم ويعكس إيمان قسم من السلفيين بمبدأ التنظيم. ومن أقطاب هذا الفريق عقيل المقطري وعبدالله بن غالب الحميري ومحمد موسى العامري وعبد الوهاب محمد الحميقاني، وهم عرضة لهجوم شديد من السلفيين المتشددين منذ إقبالهم على النشاط في إطار الجمعيات الخيرية.
لا يزال القسم المتشدد ينبذ مبدأ التنظيم الذي يرى فيه مدخلاً إلى التحزب والسياسة، ولا تزال المراكز الدينية أرقى الأطر التي تجمع أفراده حتى الآن. تعمل تلك المراكز وفق طريقة اربطة العلم القديمة واشتهر منها دار الحديث في صعدة، ودار الحديث في منطقة حبيش في محافظة إب، ودار الحديث في مدينة معبر في محافظة ذمار.
ولغلاة السلفيين زعماء أبرزهم يحيى بن علي الحجوري ومحمد عبدالله الإمام وعبدالعزيز بن يحيى البرعي وعبدالله محمد الذماري ومحمد بن عبدالوهاب الوصابي. ويدير كل هؤلاء مراكز دينية في محافظات إب وصعدة وذمار والحديدة.
يتبع زعماء السلفية المذكورون طريقة الشيخ الراحل مقبل بن هادي الوادعي الذي أنشأ مركز الحديث لتدريس العلوم الشرعية في منطقة دماج في محافظة صعدة قبل ثلاثة عقود، بدعم من نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح والجمعيات الخيرية في السعودية حيث مركز العقيدة الوهابية التي ينتهجها سلفيو اليمن. والوادعي الذي خاض معارك كلامية قاسية ضد شيوخ «الإخوان المسلمين» في اليمن والمنطقة العربية هو عراب السلفية اليمنية الذي أكسبها صبغة وهابية خالصة وشكل لها منهجاً متكاملاً وفق أسس عقائدية.
يبدو من غير المحتمل أن يلعب السلفيون المنضوون في «الرشاد» دوراً سياسياً لافتاً أو أن يحصدوا مكاسب عالية في المواسم الانتخابية على غرار ما حدث في مصر، اذ أن «الرشاد» قادم للنشاط في حقل غير شاغر. ومن شأن عوامل متعددة أن تقضم جزءاً كبيراً من الشعبية المفترضة للحزب السلفي.
بوصفه حزباً ذا مرجعية دينية، أصبح «الرشاد» أحد أحزاب الإسلام السياسي وتحديداً الإسلام السياسي السني وهو التعريف الذي يملأه حزب «التجمع اليمني للإصلاح» الذي تأسس في العام 1990 ممثلاً لـ«الإخوان».
ولـ«الإصلاح» أعضاء في كل منطقة على امتداد البلاد تقريباً، ويكاد يكون أكبر الأحزاب السياسية اليمنية، فضلاً عن أنه يمتهن النشاط الخيري عبر عدد كبير من الجمعيات والمنظمات العاملة في حقول مختلفة وهذا الاهتمام هو الاهتمام نفسه الذي رست عليه بدايات التأطير السلفي. ويبدو أنه سيمثل أداتهم الأثيرة في النشاط السياسي.
كما أن للإسلام السياسي ممثلا آخر هو حزب الحق الذي تأسس في العام 1990 مرتكزاً بشكل كامل على المذهب الزيدي المهيمن على محافظات الشمال مما يجعله ممثلاً للإسلام السياسي الزيدي.
وخلال سنوات العقد الأخير، صعدت جماعة الحوثيين التي خاضت قتالاً لست سنوات مع القوات الحكومية، حركة جديدة من حركات الإسلام السياسي الشيعي واجتذبت أعداداً كبيرة من سكان المحافظات الشمالية الذين يعتنقون المذهب الزيدي.
في المقابل، قد يمثل الحزب السلفي الوليد ملاذاً للأعضاء المتشددين من حزب «الإصلاح» غير الراضين عن جنوح حزبهم إلى مزيد مما يسمى «الاعتدال» وتخطيه لوصاية الجناح الأصولي المؤلف من شيوخ الدين. وهو الجناح الذي يريد أن يظل المرجعية الحاسمة لـ«الإصلاح» قبل اتخاذ القرارات الكبرى. ويبرز من زعماء هذا الجناح، الشيخ عبدالمجيد الزنداني المدرج على قائمة المطلوبين للولايات المتحدة بتهمة «دعم الإرهاب» والذي صارت تحكمه علاقة تنافر مع قادة حزبه «المعتدلين».
كذلك، يربط الباحث في التاريخ السياسي اليمني عدنان العديني أي دور سياسي لـ«الرشاد» بدأبه على «عملية تشكل سياسي وطني مرتبطة بقضايا بناء الدولة المطلوبة شعبياً وغير الخاضعة لمفاهيم البناء الفكري للتيار السلفي». ويقول العديني : «أشعر بأن السلفيين بدأوا في إخضاع القضايا الوطنية للمنطق السياسي عندما اتجهوا للعمل السياسي عبر حزبهم الناشئ».
قد يُدفع السلفيون المتشددون قسراً إلى تغييرات لم تكن في حسبانهم خصوصاً بعد المواجهات المسلحة التي خاضوها مع الحوثيين في منطقة دماج خلال الأشهر السابقة. ويُخشى أن يكون العنف المسلح الذي كان السلفيون يرفضونه أحد تلك التغيرات بعدما بدأت مظاهره تستهويهم يوم دعا بعض شيوخهم إلى «الجهاد» في دماج محيطين مراكزهم الدينية ومساجدهم بالمسلحين.
خالد عبد الهادي
المصدر: السفير
إضافة تعليق جديد