«نساء سورية» جهد كبير في ترسيخ دور المرأة وتعزيزه

27-04-2009

«نساء سورية» جهد كبير في ترسيخ دور المرأة وتعزيزه

في كلمته لإطلاق كتاب (نساء سورية) أشار الكاتب نبيل صالح إلى أن هذا الكتاب يتناول رحلة كفاح المرأة السورية الطويل، ربما تكون سيرة المرأة في الكتاب حافزاً للفتاة السورية التي بدأت رحلتها، والحقيقة أن هذا الهدف بحد ذاته يمثل غاية نبيلة، ويستحق أن تؤلف من أجله الكتب والدراسات، وأن تعقد الندوات فكتب السيرة والتراجم علاوة على تقديمها المعلومات عن هذا المبدع أو ذاك، فإنها تقوم بدور المنارة للأجيال الحالية والقادمة التي من الممكن أن تترسم الخطا لتعمل على المتابعة. 
ضمّ كتاب «نساء سورية» تراجم لرحلة ثلاثين امرأة سورية، رتبت التراجم زمنياً من عام 1888 تاريخ ولادة صاحبة الترجمة الأولى ماري عجمي، وحتى عام 1948 تاريخ ولادة صاحبة الترجمة الثلاثين وقد وصف المحرر في كلمته النسوة اللواتي تحدث الكتاب عنهن باكتمال التجربة، وقد تم ترتيب الكتاب وفق الولادة وأسهم في كتابته عدد من الكتاب السوريين، فجاء الكتاب متعدد الرؤى والأساليب، واختارت لجنة الإشراف المتخصصين في ميدان كل امرأة للكتابة عنها في هذا الجهد الأرشيفي النقدي، الذي يحمل علامة الجزء الأول، والذي سيتلوه جزء آخر كما أشار الأستاذ نبيل، ونتمنى ألا يتأخر الجزء الثاني عن الأول كثيراً، مع أنه كان من الفضل أن يصدرا معاً كما في (رواية اسمها سورية) الذي صدر دفعة واحدة.

كما لم يقتصر الكتاب على صنف واحد من نساء سورية، وإنما غطى الشرائح المتعددة، ففي الكتاب المرأة السياسية والأديبة والحقوقية والفنانة، فقد تناول الكتاب: ماري عجمي، عادلة بيهم، نديمة المنقاري، جهان الموصلي، إلفة الإدلبي، ثريا الحافظ، سلمى الحفار الكزبري، ليلى الصباغ، جمانة الأحمد، نجاح ساعاتي، وحيدة العظمة، لوريس عازار، مهاة فرح الخوري، وصال فرحة بكداش، سعاد عبد الله، سعاد محمد، نجاح بيرقدار، خالدة سعيد، نجاح العطار، عواطف الحفار إسماعيل، سنية صالح، كوليت خوري، ناديا خوست، بشرى كنفاني، صبيحة جلب، ليلى نصير، غادة السمان، منى واصف، رويدة الجراح، سلوى كضيب.
وهذا التنوع يعطي خارطة كاملة عن سورية بكل توجهاتها وميولها، وقد انتابني فرح شديد وأنا أقرأ ترجمة أستاذتي الفاضلة الدكتورة ليلى الصباغ التي درست على يديها مادة التاريخ في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق، ولا أزال أحتفظ بصوتها وحضورها الآسرين..
وبما أنني لا أعرف شيئاً عن المشروع قبل رؤيته مطبوعاً أقف عاتباً لأن بعض الأسماء غابت من هذا الجزء، مع أنها رحلت عن دنيانا وانتهت رحلتها، وأذكر هنا أستاذتنا الجليلة رحمها الله الدكتورة عزيزة مريدن أستاذة الأدب الحديث بجامعة دمشق، وهناك بالطبع أسماء عديدة وليست كثيرة لن أعددها، لأن للكتاب أجزاء أخرى، ونساؤنا اللواتي لم يذكرن مازلن في قمة العطاء وإن تقدمت بهن السن.

و يأتي كتاب نساء سورية حلقة ثانية بعد «رواية اسمها سورية»، وكنت أتمنى أن يبقى اسم المشروع رواية اسمها سورية مع عنوان فرعي خاص بالنساء، وقد أشار الكاتب صالح إلى أنه في صدد إعداد قسم خاص بالدراما السورية، ومن هنا يزداد تعلقي باسم المشروع مع عنوان فرعي لعله يسد فراغاً في المكتبة السورية وخاصة ما يتعلق بالتراجم. وأتمنى هنا على الهيئة السورية لشؤون الأسرة والمهندسة سيرا استور أن تتبنى الجزء الثاني وما تبقى من نساء سورية حتى يخرج الكتاب بالحلة اللائقة نفسها، ولن تعجز الهيئة عن تقديم الجزء الثاني وربما الثالث حتى يكون بالمستوى الفني والكتابي نفسه.. وما من داع لوجود جهة تمويلية أخرى تتبناه. كما أتمنى على الأستاذ نبيل- خاصة ضمن فريق العمل- أن يتم ما تبقى من نساء سورية بالسرعة الممكنة، وإذا كان الكتاب مكلفين فلن يستغرق الإعداد والطباعة أشهراً حتى لا تتطاول المسافة بين الأجزاء.

- استعرضت الكتاب في ليلة واحدة، وقرأت بعض التراجم بتمامها، والحقيقة تقتضي أن نشهد بجودة الكتابة، وخاصة أن كل شخصية كتب عنها مقرب منها أو صديق أو معايش، فجاءت التراجم حية مفعمة بالحب، وأزعم أن من الواجب على كتاب الدراما السورية أن يقرؤوا هذا الكتاب بتمامه إذا أرادوا دقة تصوير المرأة السورية العاملة والمنخرطة في الشأن العام، حتى وإن لم تكن الكتابة عن الشخصية ذاتها، فإن هذه التراجم تعطي صورة مجتمعية تخرج عن النمط الإنشائي والإنساني، وخاصة لمن لم يعايش هذه النماذج في محيطه.
نساء سورية أطلقته الهيئة السورية لشؤون الأسرة في حفل لائق، فكان كتاباً لائقاً بالهيئة وسورية والمرأة السورية، وأزعم أن مثل هذه الجهود الأرشيفية هي التي تبقى وخاصة إن عملنا على صنع CD مرافق للكتاب يحتوي على الكتاب مع صور أرشيفية نادرة للشخصيات، شكراً لنبيل صالح الصديق الدؤوب وشكراً للهيئة.. والشكر لكل امرأة أكدت أن نساء سورية متميزات بقدراتهن.

اسماعيل مروة

المصدر: الوطن السورية

إطلاق كتاب «نساء سورية»

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...