تنافس حول الهوية الفنية في سورية بين القطاعين الرسمي والخاص
تؤدي الممثلة السورية الشابة إيمان خضور (25 سنة) مع ممثل مبتدئ آخر، مشهداً يجسد قصص الكاتب المسرحي الروسي أنطون تشيخوف. يعتمد الممثلان على نظريات المخرج ستانسلافسكي لإعداد الممثلين وتأهيلهم للخوض في أي سينوغرافيا درامية يوكلون بها.
تبدو خضور أكثر إقناعاً على خشبة المسرح من رفاقها الـ15 الآخرين المشاركين لها في الاختبار المسرحي الأول لمدرسـة الـفن المـسرحـي. وعـن سبب التفاوت في الأداء بين مجموعة الممثلين، المفترض بهم أن يكونوا لاحقاً فرقة تمثل هذه المدرسة تقول خضور: «اقترب من اكتمال شخصيتي كممثلة، جسدت أدواراً تمثيلية عدة، في فيلم «مرة أخرى» للمخرج السوري الشاب جود سعيد، وآخر في فيلم «حراس الصمت» عن رواية غادة السمان للمخرج سمير ذكرى، وقد لا يكون غيري حظي بتلك الفرص السينمائية التي ساعدت على تكوين شخصيتي الفنية».
قررت خضور أن تدخل تجربة الاحتراف كممثلة منذ سنتين، وبدأت مع مشروع تأهيل الممثلين «تياترو» لمؤسسته الممثلة مي سكاف، لكن خلافات إدارية أخرجت المشروع عما ربطه بدار الفنون المؤسسة الرسمية التابعة لاتحاد شبيبة الثورة في دمشق. هي الآن أشد اقتناعاً بما يقدمه أستاذ المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وخريج الأكاديمية الروسية للفنون المسرحية سمير عثمان الباش المشرف على «مدرسة الفن المسرحي» بعد افتتاحها منذ أشهر كـ «محترف تمثيلي خاص» لا يتبع لأكاديمية رسمية وإنما يشرف على التدريب فيه أساتذة أكاديميون مسرحيون.
ما قبل «تياترو» وبعده أمر لا يشكل هاجساً حقيقياً عند خضور لكنها تعترف بظلم للمتدرب طرأ بسبب «سوء التنظيم، وعدم توفير مكان لائق للتدريب».
تقول خضور أن ثمة أزمة حقيقية في الوسط الفني السوري وهي عدم الاعتراف بالتدريبات التمثيلية الخاصة، وتضيف: «على رغم أهمية انتمائي إلى تياترو سابقاً، وكون أساتذتي من المدرسين في المعهد العالي، لكن التعامل مع تجربتي التمثيلية يخضع للتشكيك، وهناك مشكلة الانتساب إلى نقابة الفنانين أيضاً، لأجل العمل بحرية، من دون التعرض الى مآزق عدم الانتساب»، ولا تخفي خضور خشية غالبية الموهوبين من الحضور الى التمارين في محترفات خاصة «حتى الحضور في فرقة مثل أورنينا للرقص المسرحي يخيف أي شخص مبتدئ، من عدم الاعتراف به لاحقاً في الوسط الفني السوري».
قصة طويلة لمحاولة الاعتراف بممثلين لم يدرسوا «الدراما» أكاديمياً تجعل من حلم المتدرب سامر (29 سنة) صعباً، ويتضاعف تعقيد الموضوع مع اعتراض أهله على فكرة التمثيل أساساً، إلى أن اضطر لدراسة الهندسة بدلاً من التمثيل. وهو منذ انتسابه إلى «تياترو»، لا يزال مخفياً لحلمه الاحترافي عن أهله وعن الضوء، «الإحساس بوجود حلم، ثم الصدمة أن لا شيء هناك ملموس على أرض الواقع، جعلني متردداً».
سامر لم يستطع أن يراهن فقط على جو الحب والألفة بين المتدربين في تياترو، في حين أتى مشروع مدرسة الفن المسرحي، لينقذ تجربته، وبقي «تياترو» قائماً كمشروع مستقل متخذاً في مكان على أطراف مدينة دمشق خطاً مستقلاً، يمكن أن يغري العديد من المتدربين الآخرين.
سنة ونصف السنة من التدريب في مدرسة الفن المسرحي، مقسمة على ستة مراحل اختبار ستجعل من بعض المتدربين غير جدير بمتابعة المشروع، وتبدأ المرحلة الثانية الشهر المقبل، ويقول المدرب عثمان الباش: «نحاول أن ننضج الأعمال التي يقدمها المتدربون لتصل مسرحياً إلى مستوى لائق ولتعرض العام المقبل في الذكرى المئة والخمسين لميلاد تشيخوف».
من دون أي تعديل على نصوص الكاتب الروسي القصصية يحوّل المتدربون النص لمشاهد مسرحية قصيرة، كانت غالبيتها بعيدة عن الحرفية والإقناع أثناء أدائها على الخشبة في مرحلة أولى، استبعد فيها اثنان من المتدربين فقط، أي أن المدرسة المسرحية هذه تعمل في شكل ما على رعاية واحتضان تجربة تمثيلية قد لا تكون هي الهدف المرجو لإنشاء فرقة حقيقية في المستقبل لكن عثمان الباش يصر على وصف التدريب بالأكاديمي «سنرى ما هي أخطاء هذه المرحلة ومن هنا سنقرر ما ستكون عليه المراحل التدريبية المقبلة»، متابعاً «لا أنفي وجود مستويات ضعيفة بين المتدربين، إلا أننا سنضم المتميزين في فرقة مدرسة الفن المسرحي، إضافة إلى فكرة تأسيس مدرسة وفرقة مشابهة للأطفال».
يشرف على المشروع إلى جانب عثمان الباش أساتذة في الدراما والقراءات والأدب المسرحي والليونة والحركة والصوتيات، وهم جمال منيّر، غطفان غنوم، نديم محمد، مازن منى وفيودور بيريفيرزيف، وجميعهم أساتذة في المعهد العالي للفنون المسرحية.
في الـمقـابل يـقيـم دار فنـون المـنزل العـربي الأثري مشـروعاً آخر هو نـاد لترويـج الثـقافـة العربية (كتاب بلاد الشام)، لتعريف العرب والأجانب بمحتويات مهمة من ثقافتنا العربية، ويعمل الدار بشكل شبه مستقل عن تبعيته لمؤسسة سورية رسمية، وسبب ذلك نظامه الداخلي الذي لا تطاوله البيروقراطية، لكنه تحول اليوم من معهد موسيقى إلى مكان لدعم المواهب التمثيلية الشابة، وعلى رغم ذلك فإن مديرة الدار رحاب ناصر تبدي رأيها بأن «لا شــيء يعادل شهادة المعهد العالي للفنون المسرحية، ولكن مشروع المدرسة المسرحية سيكتمل لاحقاً تحت مسمى آخر «فرقة الدار المسرحية».
وتتطلع ناصر إلى مستقبل مقنع للمتدربين بوجود مشرفين مختصين في المسرح في الدار، مراهنة على وجود الموهبة أولاً بين المتدربين، فهل تعبر دار الفنون بمشروعها حيز التجريب إلى الاحتراف؟ سينتظر المتلقي سنة ونيف ليرى إن كان يستطيع تقبل ممثل صقل خبرته بمؤازرة قد لا تكسبه اعترافاً من وسطه.
رنا زيد
المصدر: الحياة
إقرأ عن نشاطات دار الفنون:
تجربة دار الفنون في استكشاف مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة
دار الفنون تختتم ورشتها التشكيلية لأطفال الاحتياجات الخاصة بحلب
- (فواز الساجر في الذاكرة):
فواز الساجر إلى الذاكرة بعد 21 سنة من التغييب
المسرحي فواز الساجر «آخر الحالمين» و«حياة رغم موت الآخرين»
دارالفنون تحتفي بالمسرحي فوازالساجر..حضور آثر رغم كل هذا الغياب!
فواز الساجر... بصمة في الهواء يتنفسها المسرحيون
حقيقتان و«لو»..عن فواز الساجر في ذكرى رحيله
في ذكرى فواز الساجر: المبدع لا يموت بصمته كبصمة الهواء في حياتنا
اول احتفال على نطاق واسع في ذكرى رحيل المخرج السوري فواز الساجر
دار الفنون تعيد الحياة لفواز الساجر
eSyria: "الساجر".... في دار الفنون بعد 21 عاماً
العرب أون لاين: أصدقاء فواز الساجر ينعون المسرح السوري في ذكراه
جواد الأسدي: دمشق بيوت حنين لا يعود
- (شاعرات عربيات):
12 شاعرة عربية في دار الفنون بدمشق
ملتقى شاعرات عربيات في دورته الأولى..أصوات راقية من الشعروالجرأة!
شاعرات عربيات في دمشق: «48 ساعة شعر»
'48ساعة شعر'وملتقىشاعرات عربيات:الأحدث تجربةلكن الأكثرإثارةللاهتمام
شاعرات عربيات في دمشق يبحثن من خلال القصيدة عن(العدالة والحرية)
- (تحية للرحابنة):
دار الفنون تعبق برائحة «الأخوين رحباني» وذكرياتهم
اهتمام إعلامي واسع بتكريم الأخوين رحباني بدمشق
دار الخليج: “تحية للرحابنة” من دمشق
محيط: تكريم الأخوان الرحباني في دار الفنون الثقافي
جريدة الدستور الأردنية: تكريم للاخوين عاصي ومنصور الرحباني في دمشق
القبس الكويتية: تحية دمشقية للرحابنة
العرب القطرية: «تحية للرحابنة» في دمشق.. تكريماً لعاصي ومنصور
جريدة الغد الأردنية: "تحية للرحابنة" تكريم للأخوين عاصي ومنصور في دمشق
ميدل إيست أون لاين: دمشق توجه تحية للرحابنة
راديو سوا: دار الفنون في دمشق يوجه "تحية للرحابنة"
(شربل روحانا) :
شربل روحانا.. إبداع موسيقي يلامس الروح في دار الفنون
شربل روحانا في دار الفنون: أحس أني في قريتي ومع أهلي
دار الفنون تستضيف شربل روحانا لأول مرة في دمشق
"شربل روحانا"... يزين بموسيقاه "دار الفنون بدمشق"
-(فتت لعبت.. تحية إلى زياد الرحباني):
«فتّت لعبت» فرقة تحيي زياد الرحباني على أمل تقمص تجربته!
تحية لزياد الرحباني في دار الفنون
إضافة تعليق جديد