لقاءات بواشنطن والقدس لأجل التفاوض

06-07-2010

لقاءات بواشنطن والقدس لأجل التفاوض

يلتقي اليوم الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض في وقت تتحدث فيه الحكومتان الأميركية والإسرائيلية عن ضرورة الانتقال إلى محادثات فلسطينية إسرائيلية مباشرة، وفي وقت دانت فيه فصائل فلسطينية لقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك.حكومة أوباما تحدثت عن خلافات إسرائيلية فلسطينية ضُيّقت ونتنياهو دعا إلى مفاوضات مباشرة
 وكان مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط دان شابيرو قد قال الأسبوع الماضي إن القمة الأميركية الإسرائيلية ستركز على "التقدم" الذي تحقق في المحادثات غير المباشرة وضرورة الانتقال إلى محادثات مباشرة.
 وتحدث شابيرو حينها عن "خلافات ضُيّقت" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وفيما بدا تبنيا لهذا الموقف قال نتنياهو الأحد إن الوقت حان لبدء محادثات مباشرة، وهي محادثات علقت السلطة الفلسطينية المشاركة فيها قبل 18 شهرا، وتقول إنها لن تستأنفها ما لم يتوقف الاستيطان في مناطق تريدها جزءا من دولة فلسطينية مستقبلية على حدود 1967.
ويريد البيت الأبيض من إسرائيل تمديد تجميد فرضته على الأنشطة الاستيطانية يفترض انتهاؤه في أيلول/سبتمبر القادم. 
 وإضافة إلى قضية المحادثات يبحث أوباما مع نتنياهو الهجوم على أسطول الحرية، ويتوقع منه حسب الخارجية الأميركية تقريرا عن المراحل الأولية للتحقيق الإسرائيلي فيه.
 كما يبحثان حصار غزة، وهو حصار دعا أوباما مؤخرا إلى أن يكون محددا بحيث لا تمنع عن القطاع حسب قوله إلا المواد التي تدخل في تصنيع أسلحة تستهدف إسرائيل. 
 وتقول إسرائيل إن الحديث الفلسطيني عن الحصار مبالغ فيه، ودعت وزراء خارجية أوروبيين إلى زيارة القطاع للتأكد من غياب أزمة إنسانية كما تقول.
وقبل وفد أوروبي يضم وزراء خارجية إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا وألمانيا الدعوة أمس.
وتأتي قمة واشنطن في وقت التقى فيه فياض باراك بالقدس في اجتماع هو الأول على هذا المستوى منذ شهور، وتناول حسب فياض "عددا من القضايا الحيوية والجوهرية والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس".
وقال فياض إنه دعا إلى الإسراع في رفع حصار غزة وتنفيذ اتفاقية العبور والحركة لعام 2005، بما يشمل تشغيل الممر الآمن مع الضفة وفتح كافة المعابر بإشراف السلطة ووجود أوروبي.

وهاجمت حماس هذا اللقاء الذي يهدف إلى "تعزيز التنسيق الأمني"، حسب قولها واعتبرت حديث فياض عن أنه بحث رفع الحصار محاولة لتبريره، بل اتهمته بأنه "متورط في الحصار".

وتحدثت الجهاد عن لقاء يندرج في سياق "الأجندة التي ينفذها سلام فياض بعيدًا عن مصالح شعبنا وأولوياته"، ووصفته بأنه "تجميل للقاتل باراك".

وحسب الجهاد يكشف اللقاء مجددًا "خطورة دوره (فياض) ودور حكومته الوظيفي، ويكشف أيضا عن حالة انفلات سياسي وتناقض مع مواقف منظمة التحرير الفلسطينية المعلنة".  

المصدر: وكالات 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...