فلسطين

الموقع
18-12-2021

انسحب ابطال الجزائر وحضر فراس الخطيب في مباراة “تطبيعية”

نظم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، مساء أمس الجمعة، مباراة “استعراضية” على هامش بطولة “كأس العرب” في قطر بين أساطير نجوم العرب ونجوم العالم.

وضمت القائمة الأولية لفريق نجوم العرب عدة لاعبين منهم الجزائريون رابح ماجر ورفيق حليش ورفيق صايفي والسوري فراس الخطيب والعراقي يونس محمود والسعودي سامي الجابر والمصري وائل جمعة والعماني علي الحبسي بقيادة المدرب المغربي حسين عموتة.

09-12-2021

التصوير الفوتوغرافي بين حداثة الاختراع والغاء الآخر

سامي أبو سالم:

التصوير الفوتوغرافي، كغيره، كان صرخة في عالم الاختراعات الحديثة التي أفرزتها الثورة الصناعية في أوروبا، ترك أثره على الساحة الفنية والسياسية. فكما كان شاهداً على اختراعات وتطور علمي وفني، جعلت منه أوروبا سلاحاً فعالاً في ممارسة ساديتها على “الشرق” فيما عُرف بـ”الاستشراق”. بيد أن الحركة الصهيونة لم تكن تاركة الأمور تسير “على الغارب” فجعلت منه أداة هامة في اقتلاع شعب فلسطين من أرضه، وحاولت مسحه من ذاكرة التاريخ لتزرع جسماً بديلاً عنه بات يُعرف بـ”إسرائيل”.

04-12-2021

الأمم المتحدة تحيي ذكرى التقسيم وإسرائيل تشن هجوما عليها

احتجت إسرائيل على إحياء الأمم المتحدة الذكرى 74 للتصويت على خطة التقسيم، التي دعت لقيام دولة يهودية إلى جانب دولة عربية بالانتداب البريطاني، عبر حدث تضامني مع الفلسطينيين.

ووصف السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، أن قرار عقد حدث في الجمعية العامة يهدف إلى تعزيز "حق العودة" الفلسطيني في هذا اليوم بأنه "أمر شائن".

وأضاف إردان: "في 29 نوفمبر، قبل 74 سنة بالضبط، اعترفت الأمم المتحدة بحق الشعب اليهودي في دولة. قبل اليهود وإسرائيل خطة التقسيم هذه ورفضها الفلسطينيون والدول العربية وحاولوا تدميرنا".

03-12-2021

ترتيب المنتخبات بعد الجولة الأولى من كأس العرب

أسدل الستارالأربعاء الماضي، على منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس العرب لكرة القدم والتي تقام في قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر.

وشهدت الجولة الأولى إقامة 8 مواجهات مثيرة، تم تسجيل الأهداف فيها جميعا وانتهت بفوز طرف على آخر، باستثناء تعادل وحيد بين العراق وعمان والتي انتهت 1-1.


وتمكن المنتخب التونسي من تسجيل أعلى حصيلة له بواقع 5 أهداف في شباك منتخب موريتانيا، يليه منتخبا الجزائر والمغرب برصيد 4 أهداف لكل منهما.

نتائج مباريات اليوم الأول من البطولة:

30-11-2021

قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينياً في الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم 12 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي حلحول وبيت كاحل في الخليل وبلدتي سلواد شرق رام الله وكفر نعمة غرباً وبلدة تقوع شرق بيت لحم ومنطقة الزيتونة في بيت جالا غرباً وبلدة ميثلون جنوب جنين وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت 12منهم.

واعتقلت قوات الاحتلال أمس خمسة فلسطينيين في الضفة الغربية.

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال اقتحام مستوطنين (قبر يوسف) شرق نابلس

كما أصيب عشرات الفلسطينيين خلال اقتحام عشرات المستوطنين (قبر يوسف) شرق نابلس بالضفة الغربية.

30-11-2021

في الذكرى 82 لجريمة سلخ اللواء عن سورية

 

حلت الذكرى 82 لجريمة سلخ لواء اسكندرون عن الوطن الأم سوريا وإلحاقه زوراً وبهتاناً بتركيا، بعد مكيدة دبرتها بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا للسيطرة على المدينة التي وصفها السياسي البريطاني “دزرائيلي” بأن مصير العالم سيتقرر من خلالها.

وفي أساس الحكاية، أنه بعد خروج الدولة العثمانية من الحرب العالمية الأولى مهزومة هزيمة ساحقة، أقرت عبر معاهدة “سيفر” في عام 1920 بعروبة اللواء، إلا أن “مراسيم التقسيم” التي أصدرها الجنرال غورو بين 1920 و1921 صنفت اللواء كدولة مستقلة حتى إعادة ربطها بالدولة السورية عام 1926.

30-11-2021

مظاهرات حاشدة في المغرب رفضا للتطبيع مع إسرائيل

شهدت مدن مغربية، أمس الاثنين، وقفات احتجاجية رفضا للتطبيع مع إسرائيل، بعد أيام من زيارة غير مسبوقة أجراها وزير الحرب الإسرائيلي للرباط.


والسبت، دعت "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" المغاربة إلى المشاركة في وقفات احتجاجية رفضا للتطبيع.

وشارك مئات الحقوقيين والمواطنين في فعاليات احتجاجية بمدن وجدة وبركان وبنسليمان وبني ملال وأولاد تايمة، فيما منعت السلطات المغربية وقفة مماثلة بالعاصمة الرباط.

28-11-2021

الأشقر وأبو هواش ينتصرا على الإحتلال في معركة الأمعاء الخاوية

انتصر الأسير الفلسطيني لؤي الأشقر على الاحتلال الإسرائيلي في معركة الإرادة والأمعاء الخاوية وعلق إضرابه عن الطعام.

ونقلت وكالة وفا عن نادي الأسير الفلسطيني قوله في بيان اليوم إن الأسير الأشقر علق إضرابه الذي استمر 49 يوماً بعد إذعان سلطات الاحتلال لمطالبه وتحديدها موعداً للإفراج عنه.

ويواصل الأسيران هشام أبو هواش المضرب منذ 104 أيام ونضال بلوط 31 يوماً إضرابهما عن الطعام احتجاجاً على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الأسرى.

28-11-2021

مستوطنون يقتحمون جنوب نابلس وإصابة عشرات الفلسطينيين

أصيب عشرات الفلسطينيين بينهم طلبة اليوم خلال اقتحام مستوطنين إسرائيليين بحماية قوات الاحتلال قرية اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.


وذكرت وكالة وفا أن مستوطنين اقتحموا القرية وحاولوا عرقلة وصول الطلبة الفلسطينيين إلى مدارسهم بحماية قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز السام باتجاه الطلبة وذويهم ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق كما اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين الموجودين في المكان لمنعهم من تغطية جرائمها.

27-11-2021

الاحتلال يستهدف الصيادين الفلسطينيين في غزة

جددت بحرية الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم استهداف عدد من الصيادين الفلسطينيين في بحر قطاع غزة المحاصر بنيران أسلحتها الرشاشة واعتقلت اثنين منهم.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن بحرية الاحتلال أطلقت النار باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة شواطىء القطاع وحاصرت أحد المراكب واعتقلت صيادين اثنين.

وتتعمد قوات الاحتلال استهداف الصيادين في بحر غزة بإطلاق النار عليهم وملاحقتهم والاستيلاء على مراكبهم لمنعهم من مزاولة مهنة الصيد التي تعد مصدر رزقهم الوحيد في ظل الحصار الجائر الذي تفرضه على القطاع.