«تايم»: واشنطن بدأت تخطط جديّاً لضرب إيران بالتنسيق مع إسرائيل

16-07-2010

«تايم»: واشنطن بدأت تخطط جديّاً لضرب إيران بالتنسيق مع إسرائيل

اعتبرت مجلة «تايم» الاميركية أمس، أنه بالرغم من تحذير وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، خلال العام 2006 من ان ضربة عسكرية على منشآت ايران النووية، ستؤدي إلى «نتائج كارثية»، إلا أن هذا الخيار العسكري، بدأ يعود إلى الطاولة في الفترة الأخيرة، ونقلت عن مسؤولين أميركيين واسرائيليين تأكيدهم اتخاذ الولايات المتحدة اجراءات في هذا الاتجاه، بالتنسيق مع اسرائيل.
ونقلت الـ«تايم» عن مصدر استخباراتي قوله إن القيادة الوسطى الأميركية التي تدير العمليات في الشرق الأوسط، قد حققت تقدما مهما، في التخطيط لضربات جوية محددة ضد ايران، بالتعاون مع ما وصفه بـ«عمليات الاستخبارات التي تحسنت كثيرا في المنطقة».
وقال مصدر عسكري اسرائيلي للمجلة، «لم يكن هناك خيار عسكري منذ عام مضى، لكنهم (الأميركيين) أصبحوا جادّين في التخطيط له، والخيار أصبح حقيقيا الآن». كما نقلت «تايم» عن مصادر لم تحددها، قولها ان الولايات المتحدة تشرك اسرائيل في التخطيط للضربات ضد ايران، خشية من «توجه الحكومة اليمينية الاسرائيلية نحو المبادرة إلى ضرب ايران احاديا».
وذكرت المجلة ان عنصرا مهما ادى إلى عودة الخيار العسكري للتداول، وهو أن «جيران ايران السنّة يريدون الولايات المتحدة أن تتخذه فعلا». وبعدما ذكرت الـ«تايم» بتصريحات السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، في 6 تموز الحالي، عن دعمه ضرب ايران عسكريا مهما كانت التبعات، نقلت المجلة عن مسؤولين أميركيين بارزين يزورون دول الخليج بشكل متكرر، قولهم إن «السعوديين خاصة، يثيرون الموضوع بحماسة مفاجئة»، مضيفة ان «الجميع من الاتراك، إلى المصريين والأردنيين، يهددون بالتحول إلى قوى نووية، إذا قامت ايران بذلك».
لكن المجلة عادت وأكدت أن البيت الأبيض يبقى مشككا ازاء الخيار العسكري ضد ايران، بسبب «النتائج الكارثية» التي تحدث عنها غيتس في العام 2006، واحتمال إفضاء ذلك إلى توحد جبهة دولية واسعة، تضم روسيا والصين ضد ايران، التي سترد بحسب المجلة، في العراق وافغانستان ولبنان، ضد المصالح الاميركية والسعودية. وتؤكد الـ«تايم» أن «حربا اقليمية كارثية ليست مستحيلة».
وفيما تذكر الـ«تايم» أن عودة طرح الخيار العسكري، قد «تكون رسالة أميركية إلى ايران، بأن الوقت لعقد صفقة قد حان»، إلا أنها اعتبرت أن احتمالا آخر يبقى قائما، هو أن «أميركا لن تسمح بايران نووية وهي مستعدة للقيام بأشياء بغيضة للحؤول دون ذلك».

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...