الأسد وأمير الكويت: مواجهة تهديدات إسرائيل

17-05-2010

الأسد وأمير الكويت: مواجهة تهديدات إسرائيل

ندد الرئيس بشار الأسد وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال لقائهما في دمشق أمس، بالرفض الاسرائيلي «المستمر» لمبادرة السلام العربية، مشددين على ضرورة نبذ الخلافات الداخلية عالأسد خلال استقباله الشيخ صباح في قصر الشعب في دمشق أمسلى الساحة الفلسطينية، وتعزيز التضامن العربي لمواجهة التحديات.
وذكرت وكالة («سانا») ان الاسد والشيخ صباح اجريا مباحثات في دمشق تناولت «تطورات الاوضاع على الساحة العربية، والضرورة الملحة لتعزيز التضامن العربي لمواجهة التحديات التى تتعرض لها الامة العربية»، مشيرة إلى أنّ الرئيس السوري «أشاد بالجهود التي يقوم بها أمير الكويت للمّ الشمل العربي وآثارها الإيجابية على العمل العربي المشترك»، فيما أكد الشيخ صباح «دعم بلاده للجهود السورية في استرجاع الجولان المحتل».
وناقش الجانبان ايضا «الدعوات والمبادرات الصادقة التي قدمها العرب لتحقيق السلام في المنطقة، وعلى رأسها مبادرة السلام العربية والرفض المستمر من الاحتلال الاسرائيلي لها، ومقابلتها بمزيد من العدوان من اسرائيل، والتهديدات بشن الحروب ضد دول المنطقة، وتنفيذ المشاريع الاستيطانية في الاراضي العربية المحتلة، وعمليات تهويد القدس، واستمرار الحصار غير الإنساني المفروض على قطاع غزة».
وفي الشأن الفلسطيني، اعتبر الاسد والشيخ صباح ان «تحقيق المصالحة الفلسطينية بات أمرا أكثر إلحاحا»، مشددين على ضرورة «نبذ الخلافات الداخلية وتوحيد المواقف بما يخدم القضية الفلسطينية».
وحول العراق، أعرب الجانبان عن «أملهما بتشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على تحقيق المصالحة الوطنية بين جميع ابناء الشعب العراقي وقيام افضل العلاقات مع دول جوار العراق».
وفي ختام المباحثات، تم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء قصر مؤتمرات في سوريا، تخليداً لذكرى الزعيمين الراحلين الرئيس حافظ الأسد والشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، وعلى البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون السياحي، والبرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والفني، واتفاقية في مجال تشجيع وحماية الاستثمار واتفاقية في مجال التعاون الأمني، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطرق والجسور.
وكان أمير الكويت استهل جولته العربية، التي تشمل مصر وسوريا والأردن ولبنان، بعقد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ. وذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة «يونايتد برس انترناشونال» ان مباحثات مبارك والشيخ صباح تناولت جهود دفع عملية السلام وإمكان إطلاق المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل، وجهود مصر للمصالحة الفلسطينية، إلى جانب مساعي تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، والملف النووي الإيراني، والأوضاع في اليمن والسودان.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...