آفاق النزاع الروسي-الأميركي على سوريا و10 أسباب للهجوم على إيران

01-03-2012

آفاق النزاع الروسي-الأميركي على سوريا و10 أسباب للهجوم على إيران

 جولة (الجمل) عل الصحافة الإيرانية

  سوريا: ساحة لعودة الحرب الباردة بين واشنطن وموسكو: 


تقّر روسيا بتأييدها قرار مجلس الأمن ضد ليبيا بأنها الخاسرة في هذه التحولات،  لذا تسعى لدعم الرئيس الاسد في مواجهة الغرب وأمريكا لمنعهم من تحقيق اهدافهم في الشرق الاوسط.
في هذه الأيام تحولت سوريا إلى محط اهتمام المحافل والفعاليات السياسية ووسائل الاعلام يعتقد الكثير من المحللين السياسيين وخبراء القضايا الدولية أنه بدأت معالم حرب باردة جديدة بالظهور بشكل واضح للعيان.
روسيا في زمن بوتين وميدفيديف توجهت نحو العودة إلى عصرالقوة والهيمنة التي فقدتها وأصبحت حساسة وقلقة من تحركات امريكا والناتو في المناطق الحساسة ذات الاهمية الاستراتيجية مثل منطقة البلقان ، القوقاز والشرق الواسط والخليج العربي.
نقاط تقاطع المصالح بين روسيا وأمريكا :
جرى بين موسكو وواشنطن تصادم في السنوات الاخيرة حول هذه المحاور والقضايا وتقاطعات المصالح :
1-موضوع انتشار واستقرار القواعد ومنظومات الدرع الصاروخي لحلف الناتو في أوربا الشرقية وتركيا بهدف ردع وابطال مفعول وقدرة الصواريخ النووية الروسية .
2-ايجاد ثورات مخملية وملونة في دول  تشكل الفناء الخلفي لروسيا من قبل امريكا.
3-خصصت امريكا ميزانيات ضخمة من أجل دعم المجامع والمحافل والتيارات المعارضة لبوتين في كل انحاء المدن الروسية.
4-تصاعد قوة ونفوذ امريكا وحلف الناتو في منطقة البلقان التي كانت في الماضي مركز ثقل السياسات الروسية في منطقة أوربا.
5-أقدمت امريكا بالاستفادة من الفضاء الدولي لمواجهة الارهاب واضعاف دور موسكو ،اقدمت على تأسيس قواعد عسكرية في دول أسيا المركزية والقوقاز، تحول هذا الاجراء الى تهديد جدي للأمن وللمصالح الروسية.
6-الحرب في صيف2008 في جورجيا مثال واضح عن تضارب وتصادم موسكو وواشنطن في مناطق عالمية حساسة .
7-فشل المفاوضات بين موسكو و واشنطن في التقليل والحد من الاسلحة الاستراتيجية (مفاوضات المرحلة الثانية).
8-تجربة هجوم الناتو على ليبيا كانت تجربة مريرة وقاسية لموسكو ،وجّه سقوط العقيد القذافي وزيادة نفوذ وقوة أمريكا والناتو ضربة قوية لروسيا ولاقتصادها العسكري في بيع السلاح.
9-اتساع ساحة التحولات السياسية والامنية في سوريا التي تحولت إلى تصادم في المصالح والسياسات الاستراتيجية للاعبين في المنطقة واللاعبين الدوليين، وشكلت المحور الأساسي والاستراتيجي لتضارب المصالح بين موسكو وواشنطن .
كل من واشنطن وموسكو في النزاع على سوريا يسعى وراء اهدافه الاستراتيجية .
أهداف امريكا:
1-تكميل سياسة ركوب الامواج في التحركات الشعبية والاسلامية في منطقة الشرق الاوسط
2-تعويض الخسارات والاضرار الاستراتيجية جراء فقدان مبارك وبن علي
3-حماية وصيانة الوضع المتأرجح في الدول العربية الناشئة في خضم التحركات الشعبية في المنطقة.
4-اسقاط النظام السياسي للرئيس بشار الاسد الذي لم يقدم أي تنازلات او تسهيلات لتقدم مسار السلام في الشرق الاوسط كما تريد أمريكا .
5-اسقاط حكومة الرئيس الأسد قائد جبهة الممانعة والمقاومة والداعمة لمجموعات المقاومة في لبنان وفلسطين .
6-حرمان طهران من حليف استراتيجي في المنطقة وقطع خط الاتصال بين ايران وجبهة المقاومة في لبنان وفلسطين.
7-اسقاط نظام الرئيس الأسد الذي يضّر بمسيرة تحول العلاقات بين الكيان الصهيوني والعرب إلى أمر اعتيادي.
أهداف روسيا:
1-الدفاع عن ما تبقى من مصالحها في المنطقة ،موسكو تعد نفسها خاسرة في تحولات مصر وتونس وليبيا ،لذا تسعى للدفاع عن سوريا أخر قلعة صمود وتصدي في الشرق الاوسط.
2-حسب الخبراء الاستراتيجيين الروس صمود سوريا وتثبيت النفوذ الروسي فيها ،من الممكن أن يشكل تهديداً وخطراً على استقرار منظومة الدرع الصاروخي في تركيا ويمكن أن يبطل من مفعولها قليلاً.
3-حماية سوريا يشكل الأرضية لتواجد موسكو في قضايا الشرق الاوسط مرة اخرى.
4-بقاء القاعدة البحرية الروسية على السواحل السورية سيؤثر بشكل مباشر على قدرة المناورات وعلى القوة البحرية الروسية في البحر المتوسط.
5-سوريا سوق مهم لصناعة الأسلحة الروسية.
6-سوريا ساحة مناسبة لإعادة بناء هيمنة روسيا في المنطقة والعالم ،وتستطيع ان تكون أرضية مناسبة ولإثبات نظرية بوتين الاورآسيوية.
7-سياسة الشرق الاوسط واهتمام موسكو الاستراتيجي بدمشق ،يضاعف شروط وقدرة المناورة الروسية في المفاوضات والمساومات مع امريكا وحلف الناتو .
المصدر: خبركزاري فارس
التاريخ :27/2/2012

ماهي الأسباب التي تبّرر هجوم أمريكا على ايران؟
10أدلة لتبرير الهجوم على طهران:

 
تساءل الموقع الأمريكي "zcommunications" منتقداً سياسات الولايات المتحدة إزاء ايران والمعايير المزدوجة التي تتعاطى فيها مع القضايا الدولية، وعدّد 10أسباب لهجوم أمريكا وحلفائها على ايران وهي:
1-أعلنت ايران مرات عديدة أنها إذا ماتعرضت لهجوم سوف تدافع عن نفسها ،الدفاع عن النفس وفق القوانين الدولية لجنايات الحرب ،حيث يتم ملاحقة مجرمي الحرب طبق القوانين.
2-تكّرر وسائل إعلامنا دائماً أن لدى ايران أسلحة نووية ، طبعاً يمكن تصديق الأمر كما هو الحال مع كوريا الشمالية ،نحن فقط نقصف الدول بالقنابل التي نكون متأكدين من اقتنائها لأسلحة التدمير الشامل والأسلحة النووية ،وطبعاً أن تكون عضواً في محور الشر حسب تصنيف الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش ،مع أن قضية العراق مختلفة قليلاً .
3-الذي حدث في العراق لم يكن سيئاً جداً ،انظروا كم هي الحكومة مقتدرة وأصبح العراق مكان افضل للعيش بعد عام 2003 ،ونظراً إلى أن الشعب العراقي إما ميت أو هاجر إلى مكان آخر ،وبالطبع وبشكل قاطع إذا كان نحن من نخطط للعراق ،فأصبح هذا البلد اليوم أفضل من البارحة.
4- نهدد بمقاطعة شراء النفط الايراني وفي المقابل ترد ايران بنفس التهديد ،نحن لا نستطيع أن نتحمل التهديد الايراني، ماذا سنفعل بدون هذا النفط؟ لماذا يجب علينا أن نتجنب شراء النفط الايراني عندما تبيعه ايران؟
5-ايران تقف من خلف الكواليس وراء الهجوم على أمريكا عام2001،هذا ما تدّعيه وسائل الاعلام ،وإذا لم يكن هكذا الأمر، سيكون السناريو أسوأ بكثير ،فايران منذ قرون لم تهجم على أي دولة ،وهذا يعني بشكل قاطع ودون أدنى ترديد ،إن هذه الدولة في المستقبل القريب ستهجم على دولة أخرى.
6-الايرانيون عكس الأمريكيين والإسرائيليين متعصبين لمذهبهم ، لا يريد الإسرائيليين الهجوم على ايران، لكن الحكومة المقدسة! حكومة الكيان الصهيوني ترغب بشن هجوم على ايران لأن معارضة هذا الأمر تعني معارضة إرادة الله.
7-الايرانيون ليسوا حمقى، وعندما نقتل علمائهم ،لن يقوموا بشراء سيارة في تكساس و يستخدموا دلال مدمن على المخدرات لقتل السفير السعودي في أمريكا، طبعاً لم يتم هذا الأمر حتى ننجح في القبض على هذا الدلال ، هناك جزء خفي في الأمر يقول إنه يجب الهجوم على الناس الحمقى.
8-الحرب أمر مفيد للاقتصاد الأمريكي وللاقتصاد الايراني أيضاً ،الجنود المتواجدون في ايران يشترون منتجات هذه الدولة وهذا يعود بالنفع على الاقتصاد الايراني ،النساء اللاتي سينجين  من هذه الحرب سيحصلن على حريات اكبر.
9-هذه هي الطريقة لتوحيد المنطقة، أو نهجم على ايران ،سوف تطأطئ رأسها أمامنا ،ربما سنحتل ايران لكي نحرر هذا البلد كما حررنا جيرانه، لن تطول هذه المساعي بخصوص ايران انظروا إلى أفغانستان كم الناس فيها سعداء!
10-الايرانيون لا يعيدون لنا طائرة استطلاعنا المسيرة بدون طيار ،حسناً من الأفضل أن لا  نطالب بها مرة أخرى.
المصدر: خبر أنلاين- 28/2/2012

ارتباط اسرائيل أمنياً  بسقوط النظام السعودي:

 
قال مسؤول رفيع المستوى في الكيان الصهيوني أن تل أبيب قلقة من سقوط النظام السعودي وعدد أخر من الانظمة العربية في منطقة الخليج العربي.
 أعرب يورام كوهين رئيس جهاز الاستخبارات والامن الداخلي في الكيان الصهيوني "الشاباك" عن قلقه من سقوط النظام السعودي وأنظمة عربية أخرى في الخليج .
وأضاف أن هناك قلق كبير من سقوط الانظمة المعتدلة الأخرى مثل النظام السعودي و أنظمة دول الخليج الاخرى ،وسوف نشهد تغيرات داخلية وتغيرات أخرى حول العلاقات ونوع النظرة إلى اسرائيل.
وقال: لا أعرف بشكل دقيق كم تحتاج مصر وتونس وليبيا إلى وقت لكي يعود الاستقرار إليها وتعود الحياة إلى شكلها الطبيعي لنعرف توجهاتها .
المصدر: خبر آنلاين- 29/2/2012

 

مضادات الصواريخ الإسرائيلية غير جاهزة للتصدي للصواريخ الإيرانية:


رئيس لجنة الحرب في الكنيست:
حسب تقرير المجموعة الدولية في المشرق
أعلن رئيس لجنة الحرب في كنيست الكيان الصهيوني "زئيف بيلسكي" أن منظومات المضادات الجوية في الجيش الإسرائيلي غير جاهزة لمواجهة الهجمات الصاروخية الإيرانية .
وأعلن في تصريح صحفي أن هذه المنظومات لا تستطيع أن تحمي السكان المدنيين في حال نشوب الحرب من هجمات إيران الصاروخية.
وقال من بين كل أربعة إسرائيليين تقريباً سيتمكن واحد منهم من الوصول إلى الملاجئ في وقت الهجمات الصاروخية المحتملة ، سواء كانت ملاجئ عامة أو غرفا خاصة محصنة تبنى داخل المنزل وهذا ما أكدته وزارة الحرب الإسرائيلية أيضاً.
من جهة أخرى أعلن مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية في واشنطن أن الصواريخ الإيرانية التي ستطلق باتجاه الأراضي المحتلة من المحتمل أنها دقيقة جداً .
أشار هذا المركز إلى أن 93% من محيط الأراضي المحتلة مليء بالسكان المدنيين. وأكد أن هذا يعني أن الهجوم غير المنظم على إسرائيل يمكن أن يكون ذو قدرة تدمير كبيرة .

المصدر: موقع المشرق
التاريخ:29/2/2012


شيخ الاسلام ينتقد مواقف حماس تجاه سوريا:
تصريحات هنية الأخيرة خطيرة جداً:  


همشهري آنلاين: مستشار رئيس المجلس ورئيس جمعية الدفاع عن الانتفاضة الفلسطينية، قال منتقداً مواقف حماس الاخيرة من الأحداث في سوريا : إن تصريحات هنية الاخيرة خطيرة.
في مقابلة اجراها شيخ الاسلام مع وكالة "مهر" بخصوص التصريحات الأخيرة لاسماعيل هنية احد أعضاء حركة حماس ورئيس الوزراء الفلسطيني حول العلاقة مع سوريا ،قال مبيناً أن حماس واقعة في تناقض :أصل حماس يرجع إلى الإخوان المسلمين وهي على نفس الامتداد ،من جهة أخرى مكان ولادة حماس في سوريا لهذا هي واقعة في تناقض الآن.
أكد أن ضغطاً مورس على حماس في الفترة الأخيرة وقال: لم تستطيع حماس أن تقاوم هذه الضغوطات إلا أن اتخذت في النهاية المواقف الاخيرة، وهذا عمل خطير.
السفير الايراني السابق في سوريا يقول: كان على حماس أن تنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول إلى حد الامكان ،وأن تصب جهدها وتركزها على فلسطين ،لأن هذه المواقف يمكن أن توّجه ضربةً للمقاومة وخصوصاً التصريحات ضد سوريا التي تقف منذ زمن طويل  إلى جانب حماس .
وبيّن أن سوريا دفعت تكاليف باهظة لأجل المقاومة وقال: طبعاً قسم كبير من هذه التكلفة كانت مخصصة لقضية استعادة الجولان من الصهاينة ،لكن حماس استفادت من مقاومة سوريا ضد اسرائيل .
وأشار إلى انعقاد اجتماع القدس في الدوحة قال : تم دعوتي ودعوة وزير الخارجية للمشاركة في هذا الاجتماع ،لكن وزارة الخارجية لم ترى منفعةً من المشاركة فيه.
ووضح فيما يتعلق بهذا الامر: لا أعتقد أن هذا الاجتماع سينجح . بسبب قرب قطر من امريكا والكيان الصهيوني .

شيخ الاسلام قال حول انعقاد مؤتمر تونس: الآن لا وجود للجامعة العربية لكن السعودية هي  من يتابع هذه القضايا.
وقال شيخ الاسلام: سياسة السعودية أن ترسل السلاح إلى سوريا لتوجد حرب داخلية في هذا البلد وتهيئ الساحة للتدخل الخارجي.
وبما يتعلق بإرسال مراقبين من الجامعة العربية قال: قدم المراقبون تقريراً بعد معاينتهم للوضع في سوريا، من أن المعارضين مسلحين وان هذه الاسلحة تدخل من  الحدود إلى سوريا وهذا دليل على الاشتباكات على الحدود السورية ،ويؤكد هذا التقرير ان العنف من كلا الطرفيين ولأجل هذا لم تقبل الجامعة العربية هذا التقرير.
قال شيخ الاسلام حلفاء الكيان الصهيوني كانوا متواجدين في مؤتمر تونس  و يريدون أن يقدموا الدعم العسكري بشكل رسمي للمعارضين السوريين لكي تبدأ الحرب الداخلية بشكل رسمي ،لكن هدف السعودية لم يتحقق فانسحبت من الاجتماع.
وأشار شيخ الاسلام  إلى لقائه مع الغنوشي حيث قال: جرى لقاء مطول حيث أصّر الغنوشي على أن نبحث الموضوع السوري.. ،انا قبلت الأمر وشرحت له تحليلي ورؤيتي. حيث تقارب في زمان واحد نظرة صحفي ورئيس حزب ورئيس حكومة ،ولا يوجد دولة تستطيع أن تقبل بسهولة بقتل شعبها ،فسكت الغنوشي بعد سماع هذا الكلام.
شيخ الاسلام قال إن مؤتمر تونس فشل و أتوقع أن يحصل انشقاق بين المعارضين السوريين بعد فشل مؤتمر تونس وسوف ينحل ما يسمى "المجلس الوطني السوري".
المصدر: همشهري أنلاين
التاريخ :28/2/2012

الفقر في السعودية في ظل عربدة الامراء و صفقات أسلحة آل سعود:

 
  في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم والتي يصل دخلها السنوي من النفط إلى مليارات الدولارات ، تقوم المؤسسات الخيرية  والناس الخيرين بجمع المساعدات من الناس ،حيث قاموا بتوزيع (25) ألف بطانية بين الفقراء في (6) مدن سعودية .
المملكة العربية السعودية و بسبب طبيعتها الجغرافية الصحراوية ، يكون الصيف  فيها حاراً جداً والشتاء بارد ،وهذا الامر يلاحظ بشكل واضح في منطقة الشمال . الفقراء في السعودية ليسوا بمأمن لا من حر الصيف ولا ومن برد الشتاء . لذا كل فترة من الفترات يقوم الناس الخيّرين بتقديم المساعدات للتخفيف من معاناة هؤلاء الفقراء الذين يعيشون في أكبر دولة منتجة للنفط في العالم . حيث أقدمت شركة سعودية قبل مدة على توزيع 25 ألف بطانية على 5000 عائلة سعودية تسكن في الشمال بمعدل 5 بطانيات  لكل عائلة .
في الوقت الذي أعلن فيه أن هذه هي المرحلة الأولى في إجراء مشروع توزيع الأغطية الشتوية بين العائلات السعودية الفقيرة . تم توزيعها في مدن مثل: حفر الباطن - حائل - سكاكا - عرعر - القريات وطريف في شمال السعودية ، وهذا الفصل من السنة تكون برودة الشتاء فيه شديدة و قاتلة .
في هذا الإطار أكد ناشطون سعوديون على أن هذه هي المرحلة الأولى لتوزيع البطانيات الشتوية  بين فقراء هذا البلد . وعبروا عن تفاؤلهم لقيام بعض المنظمات والجمعيات الخاصة والشبه حكومية وكذلك المؤسسات الخيرية بعرض وتقديم المساعدات المالية لشراء أغطية وتوزيعها بين الفقراء .
تعد السعودية أول بلد في إنتاج النفط في العالم . وميزان صادراتها النفطية اليومية تصل إلى 12 مليون برميل نفط ، في حال أن عدد سكان السعودية دون حساب المقيمين الأجانب يبلغ 16 مليون شخص. حيث أن 22 % منهم يعني 3 ملايين و 250 ألف مواطن يعيشون تحت خط الفقر .
وطبق الإحصائيات الرسمية فإن 65 % من السعوديين لا يملكون مسكنا . ويعيشون طوال حياتهم في مساكن مستأجرة أو  في بيوت أقرباءهم .
كذلك هناك أكثر من 50% من السعوديين يواجهون خطر الفقر بسبب قلة الدخل ،في الوقت الذي يبلغ حاصل بيع 360 مليون برميل في الشهر و4320 مليون برميل في السنة مليارات الدولارات توزع على 10% من المواطنين السعوديين والباقي يخصص لعربدة الامراء والهبات والعطايا واللهو والمجون في دول الغرب.
تزداد ظاهرة فقر السعوديين كل يوم ، في الوقت الذي يملك الأمراء السعوديين منذ لحظة الولادة وحتى الممات  جزءاً من دخل النفط.
 في الواقع بغض النظر أو دون حساب الثروات الوطنية السعودية التي يبذرها الأمراء، هناك قسم كبير من هذه الثروات تصرف لصفقات الأسلحة التي يتم شرائها  من الغرب، ومن أمريكا وبريطانيا، وذلك لمواجهة التحديات والأخطار المحتملة التي تهدد المملكة حسب زعمهم، لكن الغريب  في كل صفقات التسلح هذه يتم تخزين السلاح في المستودعات حتى يتحلل ويصدأ ولم تستعمل ولو لمرة واحدة.. وليس هذا المهم بل التكلفة والمبالغ التي تدفع لحفظ ومراقبة هذه الأسلحة وتدريب القوات عليها.
لو تم تخصيص جزء صغير من هذه الميزانيات للمواطنين السعوديين ستنقذ الكثيرين من الفقر المدقع والفاقة.

المصدر: خبركزاري فارس
التاريخ :28/2/2012

 بريطانيا تتأهب للدفاع عن الدول العربية ضد ايران:

كتبت صحيفة سان البريطانية نقلاً عن مصادر عسكرية أن لندن تعد نفسها للدفاع عن الدول العربية.
نشرت تقريراً جاء فيه أن القوات العسكرية البريطانية ضاعفت من تحركاتها خلال الأسابيع الماضية في وقت يتصاعد التوتر مع ايران حول برامجها النووية وتزايد احتمال الهجوم الاسرائيلي على المنشآت النووية الايرانية.
حسب هذا التقرير فإن القوات البحرية البريطانية أرسلت خلال الأسابيع الأخيرة عدة سفن حربية وغواصة نووية إلى منطقة الخليج العربي.
يضيف التقرير أن هذه الإجراءات هي أحد الخطط العسكرية البريطانية لمواجهة هجمات ايران المحتملة ضد الدول العربية في منطقة الخليج .
وفي هذا الإطار رفعت القوات البحرية البريطانية من جاهزيتها في حال طلبت الدول العربية في منطقة الخليج المساعدة ،لكي تدافع عنها ضد هجمات ايران المحتملة.
كتبت الصحيفة أيضاً أنه خلال الأسابيع الاخيرة استقرت 7سفن حربية في الخليج ومنطقة مضيق هرمز ،ونقلاً عن بعض المصادر العسكرية والدفاعية البريطانية قالت أن: الحرب المحتملة مع ايران ستقع بين 18 إلى 24شهر وهي أكيدة الوقوع ولا يمكن تجنبها  .
تضيف سان: في حال تحولت قضية الحرب بين بريطانيا وايران إلى امر جدي فإن بريطانيا  كخطوة أولى ستقوم بإرسال كتيبة مشاة إلى الامارات العربية المتحدة يعني أقرب الحلفاء العسكريين لبريطانيا.
وتضيف الصحيفة: حتى الان تستقر المدمرة البريطانية "HMS DARING" تحت عنوان أحدث وأقوى مدمرة بريطانية في المنطقة.
نصب صواريخ كروز في المنطقة هي من خطط بريطانيا العسكرية للدفاع عن الدول العربية ضد أي احتمال بمواجهة عسكرية مع ايران.
ايران اعلنت مرات عدة أن قواتها العسكرية ليست ضد أي دولة من دول المنطقة.
المصدر: عصر ايران
التاريخ:27/2/2012

 

ايران ستصنع طائرات نفاثة لتدريب الطيارين الحربيين:

أعلن نائب رئيس مؤسسة الصناعات الجوية في القوات المسلحة الايرانية عن مشروع لتصنيع أربعة باصات جوية خاصة للنقل وطائرات صغيرة الحجم ، وقد تم تصميم باصات جوية تتسع لـ12شخص بالإضافة إلى طائرة نفاثة تدريبية سيتم انتاجها في المستقبل القريب.
قال أمير عبد الكريم بني طرفي أنه سيتم تصميم وتصنيع محركات صغيرة من طراز توربوفن للطائرات الصغيرة والطائرات المسيرة بدون طيار وقد وصلت مراحل التخطيط إلى مراحلها الأخيرة ، وفي الوقت الحالي تم تحويلها إلى التصنيع ،كذلك نحن بصدد تشكيل هيئة متحدة من الجامعات والشركات الخاصة لهذا الأمر.
وأوضح أنه تم اعتماد قرار لتصميم وانتاج محركات كبيرة الحجم خلال العاميين القادمين بمشاركة الجامعات الصناعية في ايران مثل جامعة شريف الصناعية وامير كبير وشيراز وتبريز وجامعة أصفهان الصناعية.
وقال إن الباصات الجوية في الواقع هي طائرات صغيرة تتسع لستة إلى اثنا عشر شخص تستخدم في كل دول العالم لنقل المسافرين إلى مدن صغيرة ،إن هذا التصميم هو أحد اختراعات المؤسسات والشركات الداخلية المرتبطة بوزارة الدفاع.
أما دورات تدريب الطيارين تتم على مراحل المرحلة الاولي يدرب الطيارين على مروحية ،ثم المرحلة الثانية تجري بإجراء دورات طيران متقدمة على طائرة التدريب النفاثة طبعاً ليست مثل الطائرات الحربية التي تعادل سرعتها سرعة الصوت،بعدها يكون الطيارون جاهزين للتدريب على الطائرات والمقاتلات الحربية المختلفة.
حتى الأن مضى عامين من الخمسة اعوام الموضوعة للخطة ونأمل بعد مضي ثلاث أعوام إننا سنتمكن من تصنيع طائرات نفاثة حربية في ايران.
المصدر: المشرق
التاريخ:29/2/2012

                        

ايران ستسبب بشلل اقتصاد قطر:

أثبتت نتائج أحد الباحثين أنه في حال قامت ايران بإغلاق مضيق هرمز ،ستكون قطر اكبر الخاسرين جراء هذا الأمر،لأن اعتمادها الأساسي على صادرات الغاز والنقل البحري.
"غاي استوكين برغ" محلل اقتصادي مختص بمنطقة الشرق الأوسط يعمل في وكالة التصنيف الائتماني Standard and Poor's" "نشر في الآونة الأخيرة عشرات التقارير حول الانعكاسات التي ستحدث في حال أغلق مضيق هرمز ، أكد في تقريره الأخير على العواقب التي ستنتج من إغلاق مضيق هرمز،وعلى قطر أن تعرف أنها أكبر المتضررين من إغلاق هذا المضيق.
أقنع استوكين برغ في تقريره الأخير الكثيرين من الخبراء الاقتصاديين في العالم بما يتوقعه من أن: إغلاق مضيق هرمز، سيوقف تصدير الغاز القطري إلى الخارج، حيث يتم تصدير 88 طن منه في العام .
من جهة أخرى أكد هذا الخبير الاقتصادي أن إغلاق مضيق هرمز سيهدد الغذاء والدواء والطبابة في قطر أيضاً، لأن اقتصاد هذا البلد يرتكز على الصادرات الخام وتوقف الصادرات يعني عدم دخول المواد الغذائية والدواء إلى قطر.
وأضاف: يأتي هذا في الوقت الذي تحدثت فيه الدول العربية الأخرى المتواجدة في منطقة الخليج العربي عن نيتها حفر خطوط أنابيب بديلة لنقل الغاز والنفط في حال قامت ايرانبإغلاق مضيق هرمز، إلا أن قطر الدولة العربية الوحيدة في منطقة الخليج التي لا تستطيع أن تدعي هكذا ادعاء.
المصدر: موقع المشرق
التاريخ:28/2/2012


الوزير هامانه: مقاطعة البنك المركزي أخطر بكثير من مقاطعة النفط:

مقاطعة النفط ستؤدي إلى أن نبيع النفط بعملات غير الدولار واليورو  وعلينا أن نبيع بسغر مخفض. مقاطعة النفط الايراني ستوجب  تكلفة إضافية على الدولة ،لكن يجب ان نعرف أن نفط ايران لن يبقى دون أن يشتريه أحد، مقاطعة البنك المركزي أشد خطراً من مقاطعة النفط.
حسب تقرير ايلنا ،قال السيد كاظم وزيري هامانه في جلسة مفتوحة مع طلاب جامعة الامام الجواد في ردٍ على سؤال حول تصميم الغرب الأخير على مقاطعة شراء النفط الايراني أن عقوبة  مقاطعة النفط بمعنى شراء معدات نفطية موجودة منذ كنت في وزارة النفط ،لكن هذا الشيء الذي نشهده الان بعنوان مقاطعة شراء النفط الايراني لا سابقة له.
وأضاف وزير النفط السابق أن العقوبات التي شملت قطاع النفط خلال السنوات الماضية أدت لأن نشتري معدات نفطية عن طريق وسيط وبتكلفة مرتفعة جداً.مقاطعة النفط سوف تؤدي إلى أن نبيع النفط بعملات غير الدولار واليورو مع عروض أسعار مغرية ورخيصة.
وأوضح أن محطات تكرير النفط الاوربية التي تشتري النفط الايراني ،تم تنظيمها على اساس نوع النفط الايراني ، وأي تغيّير لنوع النفط الذي ستستخدمه سيستغرق وقتا لابأس به.
وقال في رد على سؤال حول مقاطعة البنك المركزي الايراني إن: مقاطعة البنك المركزي سيصّعب عمليات تحويل الأموال إلى خارج البلد ،العقوبات في أسوأ الاحوال والظروف قابلة للتخطي ،لكن من البديهي أنهاستوجد تكلفة إضافية للدولة.
وطالب هامان باتخاذ تدابير حكيمة و مناسبة لمواجهة هذه العقوبات.
المصدر: موقع عصر ايران
التاريخ:28/2/2012

بالفعل الصواريخ الإيرانية تصل إلى لندن :

دوره غولد أحد الدبلوماسيين المعروفين في إسرائيل ، عمل كمستشار دبلوماسي لبنيامين نتنياهو منذ عام 1996 وحتى 1997 ، والآن يعمل كأحد الدبلوماسيين الإسرائيليين في الأمم المتحدة .
يعتقد هذا الدبلوماسي أن إيران ليست فقط مشكلة إسرائيل .. وحول حقيقة تصريحات وزير الاقتصاد في الكيان الصهيوني يوفال استينيتز الذي أعلن أن إيران تستثمر و تخصص ميزانيات من أجل امتلاك صواريخ عابرة للقارات و التي من الممكن في المستقبل القريب ان تهدد أمن أمريكا.
وقال: الجميع يعرف أن لدى الإيرانيين صواريخ بي دبليو 25 الكوري الشمالي الذي يصل مداه من 2500 حتى 3500كم . ويمكن أن يصل إلى أوربا ويصل مداه أيضاً حتى بريطانيا .
برأيي المشكلة أنهم سيمتلكون تكنولوجيا إطلاق أقمار صناعية إلى الفضاء ، وعندما يحدث هذا الأمر ، سيكونون قادرين على أن يرسلوا صواريخهم إلى الفضاء، يجب تجنب هذا السيناريو. وعلى كل حال فقد توّضح لأمريكا و لأوريا أن إيران ليست فقط مشكلة إسرائيل .
المصدر: موقع شفاف
التاريخ:29/2/2012

الله سيرمي أحمدي نجاد في جهنم:
الادعاء المضحك لحاخام اسرائيل الكبير:


طلب حاخام اسرائيل الكبير من اليهود في كل أنحاء العالم أن يصلوا من أجل سلامة  "حسني مبارك" "الصديق المقرب"لإسرائيل ولإثبات براءته في المحكمة.
ادعى "عوفاديا يوسف" حاخام اسرائيل الكبير والزعيم الروحي لحزب شاس المتطرف، أن الله سينجي "حسني مبارك" الرئيس المصري السابق من المصيبة التي حلت به، وأنه بريء وسوف يفرج عنه ويخرج من السجن.
خاطب الحاخام اليهودي الرئيس المصري المخلوع بالصديق المقّرب ، لأنه حال دون أن تدخل اسرائيل في الكثير من الحروب ،وتبتلي بمصائب كبيرة .
وطلب من اليهود في كل انحاء العالم الصلاة من أجل سلامة "حسني مبارك" الذي بحسب وصفه لم يجلب لمصر سوى العزة والشرف والاحترام .
طلب عوفاديا يوسف في أحد خطب الصلاة الأسبوعية التي تجري يوم السبت من زعماء اسرائيل أن لا يهاجموا ايران  ،لأن الله سيحمي أمة اليهود واسرائيل ،وحسب ادعائه فإن الله سيرمي رئيس ايران في جهنم.
قال هذا الحاخام في خطبته الأسبوعية أنه في كل عرق وأمة يتواجد أشخاص يريدون تدميرنا وإزالتنا من الوجود ،لكن الله يحفظنا من المصائب ،وفي هذا الزمان هناك ايران وحماس يريدان سحقنا.
كما أكد خلال خطبته أن اسرائيل لا تستطيع أن تثق بالرئيس الأمريكي باراك أوباما ، حتى أنه يرفض التلفظ باسمه وإنه مطمئن أن الله سيقاتل من أجل اسرائيل.
كشف حاخام اسرائيل الكبير في خطبة له الشهر الماضي عن لقاء سرّي جمعه مع حسني مبارك قبل 28 عام في قصر الرئاسة المصرية في القاهرة ،وقال أن الرئيس المصري السابق طلب منه في ذلك اللقاء أن يباركه لأن بركته فيها ايمان وصدق ،فقام الحاخام عوفاديا يوسف بوضع يده على رأس مبارك ليباركه.
وقال أن اللقاء جرى قبل 28 عام ،وحكم مبارك مصر لمدة 30 عام بفضل بركته ،لأن حكم انسان واحد لدولة لمدة ثلاثة عقود هو  أمرُ نادرٌ ،و قد حصل مبارك على هذا بفضل يد الحاخام المباركة .
المصدر: موقع المشرق
التاريخ:28/2/2012


أول فيلم في تاريخ السينما الايرانية يحصل على جائزة أوسكار:
فيلم "انفصال نادر عن سيمين" 

 
حصل فيلم "انفصال نادر عن سيمين" على جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي في مهرجان توزيع الأوسكار ،وبهذا يكون أول فيلم في تاريخ السينما الايرانية ينال جائزة أوسكار تسلمها المخرج أصغر فرهادي، رشح هذا الفيلم لأفضل فيلم غير انكليزي ولأفضل سيناريو ،لكن لم يحصل فيلم انفصال فرهادي على جائزة أفضل سيناريو بل حصل عليها فودي آلن.
تنافس هذا الفيلم مع فيلم إسرائيلي يدعى "الحاشية" للحصول على هذه الجائزة إلا أن لجنة التحكيم اختارت فيلم انفصال لجائزة الاوسكار.
صاحب حصول هذا الفيلم على الاوسكار ردود فعل متفاوتة حيث كان الرئيس الفرنسي ساركوزي من أوائل المهنئين، وذلك بعد مضي ساعتين فقط على تسلم فرهادي الجائزة ، تبعه الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي ، كما باركت امريكا على لسان الناطق باسم خارجيتها حصول هذا الفيلم على جائزة الاوسكار.
في حال لم تصدر وزارة الثقافة الايرانية أي بيان بهذا الشأن ، لكن وزير الثقافة الايراني قال أن رئيس مؤسسة السينما والعاملين في هذا الحقل ومحبي السينما قاموا بذلك ،وقال أيضاً أن لوزارة الثقافة دور في حصول فرهادي على هذه الجائزة ،حيث تم اختيار فيلمه انفصال بين الافلام المرشحة ونال خمسة جوائز عنقاء زجاجية في احتفالية فجر للأفلام السينمائية التي تقام كل عام في طهران ،لذا نحن شاركنا في تعريف الناس في ايران بهذا الفيلم أولاً ثم شعوب العالم ثانياً.
هذا ويذكر أن فرهادي يحسب على جبهة المعارضة وله مواقف انتقاد شديدة من الحكومة والنظام في ايران وقد توقف العمل في فيلمه انفصال  في عام 20011 من قبل وزارة الثقافة وذلك بسبب تصريحاته الانتقادية ثم عاود العمل بعد مدة.
 انتقد بعض السينمائيين الايرانيين حصول هذا الفيلم على هذه الجائزة أمثال المخرج فرج الله سلحشور مخرج مسلسل "النبي يوسف" وقال إن هذا الفيلم يهين الناس ويستخف بثقافة العائلة في المجتمع الايراني ،واتهم وزارة الثقافة الايرانية بالخيانة لأنها سمحت لهذا الفيلم بالمشاركة في هذا المهرجان ،كما انتقدت بعض المطبوعات التي تصدر في الداخل الايراني حصول الفيلم على هذه الجائزة معللة ذلك بأنه يظهر المواطن الايراني شخص كل همه وحلمه  ان يسافرإلى  أمريكا  للعيش فيها.
كما كان من بين المهنئين كابتن المنتخب الايراني بكرة القدم علي كريمي والمخرج المعروف مجيد مجيدي والمحرج عباس كيا رستمي.
فرهادي أثناء تسلمه الجائزة وجه تحية إلى الايرانيين في كل انحاء العالم وقدم لهم جائزته
وفي رده على سؤال ماهي الرسالة التي يمكن أن يقدمها الفيلم للإيرانيين والامريكيين
قال:  صنع هذا الفيلم للناس وليس للسياسيين.
المصدر: مجموعة مواقع
التاريخ :28/2/2012

                                                                                                                           الجمل: قسم الترجمة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...