لافروف يدعو لمشاورات حول الاتفاق الثلاثي ويستبعد توسيع السداسية

15-07-2010

لافروف يدعو لمشاورات حول الاتفاق الثلاثي ويستبعد توسيع السداسية

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون أمس، في رسالة إلى طهران، ترحيبها بعرض استئناف المفاوضات مع ايران في أيلول المقبل، مشددة على أهمية التركيز في المحادثات على الملف النووي، فيما استبعدت موسكو توسيع اللجنوزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يلتقي نظيره التركي أحمد داود أوغلو بالصدفة في إحدى غرف البرلمان البرتغالي في لشبونة أمسة السداسية بضم تركيا والبرازيل، رغم تأكيدها على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف، على أهمية الاتفاق الثلاثي حول تبادل الوقود النووي. أما الفيزيائي الايراني شهرام أميري الذي يصل إلى طهران فجر اليوم، قال مسؤول أميركي إنه قدم معلومات مفيدة لواشنطن. 
وجاء خطاب آشتون ردا على خطاب بعث به رئيس وفد التفاوض الايراني في شؤون الملف النووي سعيد جليلي الى الاتحاد الاوروبي في السادس من تموز الحالي، دعا فيه الى استئناف الحوار. وكتبت آشتون في ردها «يسعدني ان اسمع منكم انكم مستعدون لاستئناف الحوار... ومن ثم فالقضايا المرتبطة ببرنامج ايران النووي لا بد ان تكون محور تركيز محادثاتنا... لكن يمكن ايضا طرح موضوعات اخرى». واقترحت ان يناقش مسؤولون من الاتحاد الاوروبي وايران تحديد موعد عقد الاجتماع ومكانه. واكدت متحدثة باسم اشتون ان الاتحاد الاوروبي رد على جليلي بخطاب سلم امس الأول.
من جهته، استبعد لافروف أن يتم توسيع اللجنة السداسية للتفاوض مع ايران حول ملفها النووي، بضم تركيا والبرازيل وأكد أنه «لم تجر نقاشات بِشأن هذه المسألة»، لكنه أشار إلى «أن روسيا تدعو لإجراء مشاورات تقنية حول المبادرة التركية - البرازيلية في فيينا، وتتوقع أن يوافق الجانب الإيراني على هذا الاقتراح». واعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو استعداد موسكو لتزويد ايران بمنتجات نفطية على الرغم من العقوبات الاميركية الجديدة، وقال شماتكو عقب لقائه في موسكو وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي ان «الشركات الروسية على استعداد لتزويد ايران بالنفط».
أعلن سفراء ورؤساء ممثليات دول «تحالف البديل البوليفاري للأميركيتين (ألبا)» في طهران، دعم بلادهم «التام» لحق إيران في امتلاك التقنية النووية المدنية منددة بقرارات العقوبات الصادرة ضد ايران. ويضم التحالف بوليفيا، وكوبا، والاكوادور، ونيكاراغوا، وفنزويلا.
إلى ذلك، اعلن مكتب وزير الخارجية البرتغالي لويس امادو انه سيتم استدعاء السفير الاسرائيلي ايهود غول الى وزارة الخارجية، لانتقاده لشبونة على استقبالها وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي. وقالت المتحدثة باسم الخارجية البرتغالية بولا مسكاريناس للصحافيين «سيتم استدعاء سفير اسرائيل الى الوزارة». وقبل اللقاء الذي تم أمس الاول في لشبونة بين امادو ونظيره الايراني منوشهر متكي، اعتبر غول انه «من المدهش والمخيب ان تتصرف بعض الدول الاوروبية بشكل مخالف لقرارات المؤسسة الاوروبية التي تنتمي اليها».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...