باريس وروما تطالبان بجلسة طارئة للاتحاد الأوروبي بشأن سوريا

07-09-2012

باريس وروما تطالبان بجلسة طارئة للاتحاد الأوروبي بشأن سوريا

نقلت قناة "روسيا اليوم" عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" اندرس فوغ راسموسن قوله، انه "ضد إعتبار أحداث ليبيا وسوريا متشابهة، بل إنها مختلفة"، لافتاً إلى ان "الحلف كان يملك تفويضاً واضحاً من الأمم المتحدة في الحرب الليبية، بالإضافة إلى مساندة بلدان المنطقة من أجل حماية سكان ليبيا".
وفي خطاب ألقاه في الأكاديمية الدبلوماسية في العاصمة الأذربيجيانية باكو، أكد أنه "بالنسبة إلى سوريا، فالأفضل هو خيار التسوية السياسية، عوضاً عن الخيار العسكري"، مشيراً إلى ان "الحلف يتابع بإهتمام تطور الأحداث في سوريا، وهو على إستعداد للدفاع عن تركيا إذا ما إقتضى الأمر"، قائلاً ان "تركيا شريكتنا، ونحن على إستعداد للدفاع عنها عند الاقتضاء".
وأشار راسموسن إلى "الصراع الذي تعيشه أذربيجيان"، داعياً إلى "إعتماد الحوار والتسوية والتعاون، بهدف حل النزاع المتعلق بإقليم "ناغورني كارباخ" المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجيان"، معتبراً انه "من الواضح أن لا حل عسكرياً لهذا الصراع".
من جهة أخرى طالبت فرنسا وإيطاليا بعقد جلسة طارئة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لمناقشة المزيد من سبل تصدي الاتحاد الأوروبي للنظام  السوري. كما طالبت الدولتان في خطاب مشترك لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في مدينة بافوس القبرصية، بإجراء "مناقشات بناءة حول دور وتصرف الاتحاد الأوروبي في سوريا".
وأشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره الإيطالي جوليو تيرسي في الخطاب إلى "الأهمية المتزايدة للمعارضة المسلحة والفصائل المحلية في الحرب الأهلية بسوريا".

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...