العالم يحتفل بمرورمئتي عام على ولادةفريدريك شوبان الرومنطيقي الملعون
بولونيا، الأول من آذار (مارس) عام 1810. رُزِقَ رجلٌ فرنسيّ من آل شوبان وزوجته البولونية، صبياً أسمياه فريدريك. كان ذلك بعد عقدَين على رحيل موزار (1756 ــــ 1791)، وبعد حوالى سنة على رحيل هايدن (1732 ــــ 1809). يومها، كان بيتهوفن (1770 ــــ 1827) في الأربعين، أما شوبرت (1797 ــــ 1828) فكان في بداية المراهقة. عاش شوبان طفولة عادية وأظهر ميلاً مبكراً إلى الموسيقى، وخصوصاً العزف على البيانو، فتولت والدته تلقينه الدروس البدائية. لكن شوبان، ذاك الذي سيصبح مع آلته شخصاً معنوياً واحداً، لم يدرس قط على يد أستاذ بيانو متخصّص. بعد والدته، تولى عازف كمان الإشراف على تدريسه بعض النظريات الموسيقية، واقتصر ذلك على بعض الإرشادات والنصائح العامة والآراء التي كان يعطيها الأستاذ في مؤلفات الفتى. أظهر شوبان خلال شبابه حس سخرية لاذعاً، انسحب على شخصيته وحياته لاحقاً. إلى جانب الموسيقى، اهتم أيضاً بالأدب، والمسرح، والتاريخ...
درس الشاب ردحاً من الزمن في «كونسرفاتوار وارسو»، مركّزاً اهتمامه على البيانو، وكان من بين معلّميه جوزف إلسينر، أحد أبرز منظري الموسيقى في بولونيا حينها. رأى فيه الرجل «موهبة غير عادية»... إحدى أوّل (وأندر) حفلاته العامّة في بولونيا، لقيت نجاحاً كاسحاً، لكنّ نجوميته في بلاده لم تطُل، إذ اضطر لمغادرتها لأسباب سياسيّة، بعدما رفض العزف أمام القيصر نقولا الأول الذي جاء بولونيا فاتحاً. بعد فيينا، توجّه إلى بلده الثاني فرنسا، حيث استقرّ نهائياً منذ عام 1831. هناك، راح يعمّق معرفته بالبيانو... فنصحه أحد أساتذته بسلوك الطريق المنطقي، أي الانطلاق من مدارس الأسلاف، وهذا ما رفضه شوبان، صاحب الشخصيّة المتفرّدة بالكامل. الرجل ابن عصره بامتياز: شخصية رومنطيقية، طبع شديد الخجل والحساسية، وصحة هشة. كان، إذا جاز التعبير، «سريع العطب» من الناحيتَين النفسية والجسدية. مثّل هذا المؤلّف الرمز المطلق للـ«أنا» المدمّرة، بطلة الأعمال الإبداعيّة في الفن والأدب خلال القرن التاسع عشر. دمار جسّدته العلاقات الإشكاليّة مع المرأة والمجتمع والجسد والروح والتقاليد والقواعد الفنيّة المرسومة. كلّ ذلك تجسّد خير تجسيد في موسيقاه التي جاءت مزيجاً من أوجاع العصر والعبقرية النادرة.
عرف شوبان الحبّ ثلاث مرات. كانت الأولى عابرة، والثانية مدمِّرة، فيما سحقته في الثالثة قاهرة قلوب الرجال جورج صاند. قبل صاند، أحب شوبان فتاةً بولونية، لكنّه عندما قرَّر الزواج منها، كانت إصابته بالسلّ قد شاعت بما يكفي لعدم موافقة والدة العروس على ارتباط ابنتها بشاب «يبصق دماً». كلّ تلك الكآبة الوجوديّة، أضف إليها المرض المتفاقم، وفقدان الحبيبة، طبعت المقطوعات التي نسمعها اليوم... أعمالٌ خرجت من أنامل شوبان كما خرج الدم من فمه والدمع من عينَيْه.
على عكس معاصريه من عازفي البيانو المؤلفين، لم يكن شوبان من الساعين إلى تقديم أعماله في أمسيات عامة. كانت نظرات الجمهور تسحقه. لذا، كان يفضل الجلسات المغلقة، في صالونات السماع، حيث يقدم أعماله الجديدة (أو يرتجل) أمام حلقة صغيرة من الأصدقاء الفنانين والأدباء (دولاكروا، بَلزاك، بليني، هاينه، لِيسْت...).
كانت باريس في تلك الفترة مزدهرة بالأمسيات واللقاءات الفنيّة والصالونات الأدبيّة... لذا قبل من دون اعتراض دعوة صاند التي لم يجذبه فيها شيء في البداية: لا شكلها ولا أفكارها ولا شخصيتها، حتّى أنّه أسرّ لأحد أصدقائه مازحاً بعد لقائه الأوّل بها، بأنّه لم يكن متأكداً إن كانت امرأة فعلاً. لكن مرور الوقت، وإصرار صاند واهتمامها بالعشيق الجديد الذي اعتنت به في لحظات المرض الحرجة وقدّرت فنّه تقديراً عالياً، تكفّلا في تحويل النفور إلى علاقة حب متينة (من طرفٍ واحد، طرفه هو، كما كان يعتقد شوبان). مشاكل صاند العائلية، وتدهور حالة شوبان الصحية والنفسية، أتت على تلك العلاقة التي استمرّت عقداً من الزمن، وذلك قبل ثلاث سنوات من رحيل هذا الموسيقي الفريد.
لم يكن شوبان كثير الأسفار. لكنّه زار فيينا في أولى محطاته خارج بولونيا، كما عرّج على ألمانيا وإيطاليا. لقد أمضى النصف الأوّل من حياته (تقريباً) في بولونيا، والنصف الثاني في فرنسا. وكانت له زيارة إلى إسبانيا مع جورج صاند وولدَيها (من زواج سابق). بعد انفصالهما نهائياً، ترك شوبان باريس قاصداً لندن، لكنّه ما لبث أن عاد إلى فرنسا في حالة صحية ومادية يرثى لها.
وحيداً، حاول الفنّان استجماع قواه لمعاودة نشاطه في التعليم بهدف كسب المال. لكنّ المرض كان قد أجهز على جسده الضعيف، فعجز الموسيقي حتى عن التأليف. في خضمّ ضعفه، بعث برسالة إلى شقيقته دعاها فيها إلى المجيء سريعاً إلى باريس، لكي تكون إلى جانبه. في 17 تشرين الأول (أوكتوبر) من عام 1849، رحل شوبان عن 39 عاماً تاركاً روائع كثيرة و... وصية واحدة: «قلبي يُدفن في بولونيا، وRequiem موزار («جنازة الموتى») يُعزَف في جنازتي». وهذا ما كان.
من عظماء البيانو، ولكن...
لا شك في أن فريدريك شوبان هو من العظماء الذين تربّعوا على عرش البيانو. لكن هذا لا يمنع الإشارة إلى حقيقتين موضوعيّتين قد تبدوان متناقضتَين: الأولى، هي أنه يندرج تاريخياً في الصف الثاني لناحية الإبداع الموسيقي الكلاسيكي. وهذا لا يقلِّل من قيمته. إذ إنّ الصف الأول لم يتّسع لأكثر من ثلاثة أسماء: باخ، موزار وبيتهوفن. أما في الصف الثاني، فنجد شوبان بين الأوائل، إلى جانب هايدن وشوبرت وبرامز، وأسماء كثيرة أخرى، منذ ما قبل باخ وحتى يومنا هذا. الحقيقة الثانية، هي أن نسبة أعماله المعروفة من الجمهور، إلى تلك التي كتبها، هي الأعلى بين كل زملائه (حوالى 70 %). أي إن 12 أسطوانة من أعمال شوبان هي رقم ضروريٍّ وكافٍ في آن معاً للتعرّف إليه جيّداً (من دون أخْذ مسألة تعدُّد التسجيلات لأداء عمل واحد في الاعتبار). فيما لا يُعدّ مُجمَل ما كتب أكثر من حوالى 17 أسطوانة. بالمقارنة مع موزار مثلاً، خمسون أسطوانة هي ضرورية وكافية ضمن المعايير ذاتها، غير أن الخمسين أسطوانة تمثّل أقلّ من 30 في المئة ممّا كتب المؤلف النمساوي.
الأهم من ذلك، هو أسلوب شوبان في التأليف. لقد ذكرنا أسماء أبرز المؤلفين الذين سبقوه وتركوا أعمالاً كبيرة للبيانو المنفرد (وتحديداً سوناتات). غير أن شوبان لم يمثّل امتداداً «طبيعياً» لهذا التاريخ، وذلك لأنه كان قليل الاكتراث بمسألة تطوير الموروث الموسيقي الكلاسيكي وتجديده عموماً (بمعنى الغوص المُمَنهَج في الماضي)، ولو أنه كان مولعاً بفن الأوبرا وبباخ وموزار. كان واضحاً: يريد أن يكون نفسه في ترجمة أحاسيسه. فيما هناك امتداد متين من هايدن إلى موزار، ومنه إلى بيتهوفن ومنه إلى شوبرت... لذا، قد يكون شوبان اعترَف ضمناً بأن بيتهوفن وضع اللمسة الأخيرة على الكمال الذي كاد أن يبلغه موزار في الأشكال الموسيقية المعهودة. وهذا يوضح أمراً ويبرّر آخر. الأمر الواضح هو أن شوبان صاحب أسلوب فريد، يجمع بين اللحن الجميل (عشقه للـ Bel Canto في الأوبرا الإيطالية)، والهيكل المتين (تأثره من هذه الناحية بباخ). والأمر المبرّر هو عدم اهتمامه بأشكال موسيقية تقليدية (السمفونية، رباعي الوتريات، الأوبرا...) أو فشله عندما حاول اعتمادها (الثلاثي الوحيد، سوناتة التشيلو والبيانو، أعمال البيانو والأوركسترا، الأغنيات...).
من جهة ثانية، وإضافة إلى النَفَس الذي يميّز معظم أعماله، كان شوبان صاحب شعار مقدّس: المهارات التقنية يجب أن تكون وسيلة، لا غاية. لأن «تحطيم البيانو» دون سبب ملزِم، يهدف إلى إبهار الجمهور، على طريقة زميله ومعاصره المجري فرانز لِيسْت (1811 ــــ 1886) الذي كتب روائع كثيرة، لكن بعضها ممتعٌ للنظر أكثر منه للسمع.
من فرنسيس بلانتيه إلى رافال بلشاتش: أبرز الذين ارتادوا أعمال شوبان
مؤلفاته أثارت اهتمام عازفي البيانو في العالم. وقفة عند بعض هؤلاء، ومن جملتهم عبد الرحمن الباشا الذي سجّل «كلّ شوبان» وفق ترتيب كرونولوجي
قد لا تتعدى علاقة الجمهور بالمؤلف البولوني ــــ الفرنسي فريدريك شوبان الإعجاب بمقطوعاته، علماً بأن كثيرين يحبّون تلك المقطوعات من دون أن يعرفوا أنّها من تأليفه حتى. هذا المبدع بات قيمة إنسانيّة (وليس فقط فنيّة) ومُلكاً للجميع. رغم رحيله المبكر، قام شوبان بإنجاز موسيقيّ كبير تمثّل في أعمال من أشكال مختلفة، لكن الحصة الأكبر كانت من نصيب البيانو المنفرد. كتب شوبان أعمالاً قليلة لغير البيانو المنفرد، منها ثلاثي وحيد للبيانو التشيلو والكمان (لا قيمة تذكر له)، وسوناتة وحيدة للتشيلو والبيانو (جيدة لكنها مغمورة نسبياً)، وأعمال للبيانو والأوركسترا أبرزها اثنان من فئة الكونشرتو. لكن قيمة شوبان الكبيرة تكمن في أعمال البيانو المنفرد. أبرز هذه المؤلفات: الـValses، الـNocturnes، التمارين (Etudes)،
الـBallades، الـScherzi، المقدمات (Preludes)، الـPolonaises، الـMazurkas، وثلاث سوناتات للبيانو، وغيرها من الأعمال. لكن المفارقة أنّ شوبان الذي كان يعشق فن الأوبرا، لم يؤلف أي عمل من هذا النوع، واقتصر إنتاجه الغنائي على بضع أغنيات مع مرافقة البيانو.
من ناحية أخرى، يفرض شوبان اهتماماً لا غنى عنه لدى جميع عازفي البيانو الكلاسيكي في العالم. تبدأ العلاقة بأعماله من سنوات الدراسة الأولى، وقد يفني العازف عمره وهو ينقّب في أسرارها. كثيرون برعوا في خلق مدارس في أداء أعماله، وكثيرون سجّلوا أعماله الكاملة أو جزءاً منها.
نبدأ من اسم لا يعرفه إلا قلة. لكنّ قيمته الفنية المعنوية كبيرة جداً. إنه العازف الفرنسي فرنسيس بلانتيه (1839 ــــ 1934). هذا الرجل هو الوحيد في التاريخ الذي رأى شوبان يعزف أمامه وترك لنا تسجيلات لبعض أعمال الأخير (يمكن الاستماع إلى نموذج نادر جداً على موقع «الأخبار»). الأهم من ذلك أن بلانتيه، وبفضل عمره المديد (95 سنة)، نقل خبرته في أداء شوبان إلى رموز كبيرة في هذا المجال. نذكر أولاً الفرنسي ألفرد كورتو (1877 ــــ 1962) «المعلِّم» الذي وجّهت نصائحه كبار العازفين في القرن العشرين، ولنا منه تسجيلات مرجعية لكنها رديئة لناحية التسجيل الصوتي.
«معلّم» آخر هو البولوني أرتور روبنشتاين (1887 ــــ 1982). إنه رمزٌ من رموز أداء شوبان ومعاصريه. لكن أعمال مواطنه مثّلت العمود الفقري في مسيرته، وله تسجيل شبه كامل ومرجعي لريبرتوار شوبان (مقبول لناحية الصوت). علمٌ آخر في هذا المجال، ولتسجيلاته قيمة فنية وتاريخية كبيرة، هو المؤلف الروسي سيرغي رخمانينوف (1873 ــــ 1943) الذي كان مؤدياً بارعاً لأعمال شوبان، وقام بتسجيلات كثيرة رائعة. لكن رداءة الصوت تخفي بعض التفاصيل (تسجيل للحركة الأولى من السوناتة الثانية لشوبان متوافر على موقع «الأخبار»). نذكر أيضاً من الخبراء الذين تركوا تسجيلات كثيرة لأعمال شوبان، الفرنسي سانسون فرانسوا (1924 ــــ 1970) والبولوني الذي لم ينل الشهرة التي يستحقها، فلادو برلموتر (1904 ــــ 2002)، والروسي فلاديمير أشكينازي (1937) والتركية الغزيرة الإنتاج إيديل بيريه (1941)، واللبناني عبد الرحمن الباشا (1958)، الذي قام بتسجيل «كلّ شوبان» وفق منهج لم يعتمده أحدٌ من قبل: الترتيب الكرونولوجي.
تطول هذه اللائحة ولا تنتهي. لكن لا مفرّ من الإشارة إلى بعض العازفين الذين أبدعوا في فئة من أعمال شوبان (راجع أسفل الصفحة)، مثل دينو ليباتي (1917 ــــ 1950)، كلاوديو آراو (1903 ــــ 1991)، ماوريتزيو بولّيني (1942)، إيفو بوغوريليتش (1958)، مارتا آرغيريتش (1941)، كريستيان زيمرمان (1956)، بالإضافة إلى ألكسندر تارو (1968)، يفغيني كيسين (1971)، نيقولاي لوغنسكي (1972). أما في الجيل الصاعد، فالأسماء أيضاً كثيرة، ومن بين الذين يحملون هذه الراية، البولوني رافال بلشاتش (1985) والصيني يوندي لي (1982) الذي يقدّم أمسية غداً ضمن فعاليات «مهرجان البستان» وكلاهما فائز بالمرتبة الأولى في «مسابقة فريدريك شوبان الدولية» الشهيرة.
بشير صفير
المصدر: الأخبار
إضافة تعليق جديد