الجيل الجديد من المسلمين يعيد تعريف معنى أن يكون المرء مسلما عصريا

22-06-2010

الجيل الجديد من المسلمين يعيد تعريف معنى أن يكون المرء مسلما عصريا

 في ظل التحول الجذري الذي يشهده العالم الإسلامي، اجتمع أبرز الزعماء السياسيين ورجال الأعمال في المؤتمر العالمي السادس للاقتصاد الإسلامي في كوالا لامبور.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها أوغلفي آند ماذر بشأن "التسويق الإسلامي للعلامات"، فإن الجيل الجديد من المسلمين يعيد تعريف معنى أن يكون المرء مسلماً عصرياً، مما يخلق مفاهيم جديدة للفخر بالدين، والتقدم الاقتصادي، والشعور بالانتماء العالمي.

بعد عامين من الدراسة التي أجرتها أوغلفي آند ماذر بالتعاون مع شركة TNS، أظهر النتائج دوافع المستهلكين من المسلمين في ظل الخلفية الواسعة من التنوع العرقي والاقتصادي والسياسي والديني في العالم الإسلامي. ونظر الباحثون إلى الإسلام من حيث تأثيره الملموس على أساليب الحياة وكيفية تأثيرها على العلامات والأعمال. كما حددت الأبحاث كلّاً من الاتجاهات والفرص التي يوفرها "السوق" الأكثر ديناميكية وإثارة للاهتمام والجدل على مستوى العالم.

وكان تقرير "العلامات والإسلام والمستهلكون المسلمون الجدد" بمثابة قاعدة راسخة لإطلاق أوغلفي نور، الشركة العالمية متعددة الاتجاهات للتسويق الإسلامي للعلامات، والتي تهدف إلى دعم العلامات للتفاعل بشكل أفضل مع المستهلكين المسلمين حول العالم. ويمثل هؤلاء المستهلكون شريحة هامة جداً بالنسبة للمُسوِّقين، وذلك أن قطاع "الحلال" لوحده تبلغ قيمته 2.1 تريليون دولار أمريكي وينمو بقيمة 500 مليار دولار أمريكي سنوياً.

ويكشف التقرير عن الكثير من السلوكيات النمطية المتعلقة بمواقف المسلمين تجاه العلامات واتصالاتها التسويقية. فعلى سبيل المثال، رغم وجود الملصقات التي تثبت أن المنتج "حلال"، إلا أن هذه الملصقات لم تعد دليلاً كافياً لإقناع المستهلكين المسلمين الجدد بأن الشركة التي توفر المنتج تدير أعمالها بما يتوافق مع القيم الإسلامية.

وقال مايلز يونغ، الرئيس التنفيذي لأوغلفي آند ماذر حول العالم: "نادراً ما تم التعرّض إلى سوق المستهلكين المسلمين الذين يبلغ عددهم 1.8 مليار شخص، ولكن سوقاً بهذا الحجم يوفر فرصاً هائلة للشركات حول العالم، وذلك إذا تم إدراك قيم مستهلكيه بالشكل الأمثل. ومع وجود الاختلافات الواسعة والمتنوعة للسكان الذين شملتهم الدراسة، إلا أننا حدّدنا الاتجاهات السلوكية والمفاهيم التي من شأنها أن تكون ذات قيمة للمسوِّقين في تطوير علاقات هادفة مع هذا السوق العالمي الناشئ".

وقالت نادية حسين، مديرة الاستراتيجية الثقافية لدى أوغلفي آند ماذر حول العالم: "انطلاقاً من دوافعهم الطموحة لتحقيق النجاح، فإن المستهلكين المسلمين الشباب اليوم منفتحون نحو التغيير الإيجابي والابتكار تماماً مثل أقرانهم من المستهلكين في كل مكان، ولكن يجب أن يتماشى هذا التغيير مع قيمهم منذ البداية".

وبالإضافة إلى ذلك، توفر الدراسة نظرة متعمقة لقيم الشريعة الإسلامية وكيف يمكن للعلامات أن تتوافق مع هذه القيم. ونرى أن التقرير يسلّط الضوء على التقارب الوثيق بين هذه القيم وبين المُثُل العليا العالمية القائمة لممارسات الأعمال النزيهة، مثل الموثوقية والشفافية التي أصبحت أكثر أهمية بالنسبة للأعمال العالمية في السنوات الأخيرة. وتبدأ الدراسة بتوضيح أوجه التشابه بين تطور ممارسات الأعمال نحو الاستدامة والامتثال لقيم الشريعة، مما يخلق فرصاً متميزة للشركات كي تحصل على حصة في السوق الإسلامي مع تحقيق مبادرات الاستدامة وممارسات الأعمال الأخلاقية في الوقت ذاته.

ومن جانب آخر، على الرغم من المبالغ الهائلة التي تنفقها العلامات التجارية للخدمات المالية في مجال الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة، إلا أن أوغلفي نور تكشف عن أن الغالبية العظمى من المستهلكين يرون أن هذه الفئة هي الأقل فعالية من ناحية التوافق مع الشريعة.

وتكتسب هذه الدراسة أهمية خاصة نظراً لخطر ظاهرة مقاطعة المستهلكين المسلمين لبعض العلامات التجارية في حال تمت إثارتهم بشكل سلبي. فعلى سبيل المثال، بالرغم من الإمكانات الاقتصادية الواضحة لهذا السوق، إلا أن العلامات التجارية العاليمة غالباً ما تتجاهل استقطاب المستهلكين المسلمين تلافياً لسوء الفهم. وتهدف أوغلفي نور إلى توضيح هذه النقطة الخلافية من خلال تسليط الضوء على الأساليب الملائمة لاستقطاب المستهلكين المسلمين المعاصرين.

ونظراً لهذه الأسباب مجتمعة، تتضمن الأبحاث "مؤشر نور للعلامات" الرائد، الذي يحدد للمرة الأولى معايير جاذبية بعض العلامات للمستهلكين المسلمين. حيث يكرر "مؤشر نور للفئات" هذه الممارسة لكل فئة على حدة.

وتحلل الدراسة العوامل التي تؤدي إلى علاقات مفيدة مع المستهلكين المسلمين، وتستخلص النتائج ضمن مجموعة تدابير من ثماني خطوات تساهم في نجاح العلامة التجارية. وذلك يتطلّب دراسة لجميع العلامات التي ترغب في تحقيق فعالية أكثر لمواكبة احتياجات المستهلكين المسلمين الجدد.

* أوغلفي نور
أوغلفي نور هي شركة متعددة الاتجاهات تركّز على التسويق الإسلامي للعلامات، مستمدة من مختلف أنحاء شبكة مجموعة أوغلفي آند ماذر واسعة الانتشار عالمياً. إنها أول شركة عالمية متخصصة في التسويق الإسلامي للعلامات، حيث توفر استشارات معززة بالخبرة العملية حول كيفية بناء العلامات التي تستقطب المستهلكين المسلمين على الصعيد العالمي. ويدير أوغلفي نور فريق من الخبراء عبر مكاتبنا في الأسواق الإسلامية الرئيسية حول العالم وتشمل: دبي، وباكستان، وماليزيا، والمملكة المتحدة، ويشتمل الفريق الرئيسي على: جون غودمان، رئيس أوغلفي آكشن في أسيا والمحيط الهادئ ورئيس أوغلفي آند ماذر في جنوب وجنوب شرق آسيا، ونادية حسين، مديرة الاستراتيجية الثقافية لدى أوغلفي آند ماذر حول العالم، وتانيا ديرنايكا، مديرة التخطيط لدى ميماك أوغلفي في الشرق الأوسط، وزين خان، المدير الإقليمي لاستراتيجية الأعمال في جنوب وجنوب شرق آسيا، وشازيا خان، مساعدة مدير التخطيط في أوغلفي في كراتشي. وهناك شبكة واسعة من المحترفين في مجال الاتصالات يدعمون الفريق الرئيسي عبر أنحاء جميع الأسواق الأسلامية التي تعمل فيها أوغلفي عبر 450 مكتباً في 171 سوقاً.

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...