جولة "الجمل" على الصحافة الإيرانية خلال ال 48 ساعة الماضية

الجمل ـ قسم الترجمة :

آخر رصاصة للرئيس بشار الأسد :

 
كتب حسن هاني زادة :
يوجد مثل في الأدب العربي الجاهلي يقول "آخر الدواء الكي "، قديماً عندما كان لا ينفع الدواء مع المريض كانوا يحمون قطعة حديد في النار ويضعونها فوق جرح المريض في تلك الحالة إما أن يشفى المريض أو يموت..
تجري الأحداث الدراماتيكية في سورية بصورة لم تدع أمام الرئيس السوري بشار الأسد طريقاً للحل سوى ما جاء في المثل القائل"آخر الدواء الكي " .2012-02-07 الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
تشير ظواهر الأمر أيضاً إلى أن الرئيس بشار الأسد والحكومة السورية بصدد حل هذه الأزمة عبر الحل العسكري .
كانت الأيام الأخيرة لوسائل الإعلام السورية تنحو إلى إيجاد أرضية لدى الرأي العام لتقبل طريقة الحل العسكري .وهذه حقيقة .
 يُقال أن تجهيز وإعداد القوات الحليفة والمعارضة للرئيس الأسد وصلت إلى المرحلة النهائية .
حتى الآن أعدت ونظمت القوات الداخلية والأجنبية المعارضة للحكومة السورية والتي تشكل طيفا واسعا ، جبهة قوية على كل الصعد السياسية والعسكرية والإعلامية .
على الجبهة الخارجية يوجد المعارضة الخارجية برئاسة برهان غليون أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة السوربون الفرنسية .
برهان غليون من مدينة حمص ، يعيش منذ أكثر من20عاماً في فرنسا ، وخلال السنة الماضية استطاع تنظيم أغلب القوى المعارضة لحكومة الرئيس الأسد في تنظيم سياسي تحت اسم "المجلس الانتقالي".
يحظى هذا المجلس بالدعم المالي والعسكري من أمريكا والاتحاد الأوربي ،تركيا،قطر،جماعة 14آذار بزعامة سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق والجامعة العربية أيضًا.
قدمت قطر والسعودية مليارات الدولارات كدعم مادي ،وضعت تركيا و أمريكا،جماعة 14آذار والاتحاد الأوربي  أحدث أنواع المعدات العسكرية تحت تصرف القوات التابعة للمجلس الانتقالي .
المشروع الذي طرحته أمريكا ، أوربا ، تركيا ، والدول العربية في منطقة الخليج هو أن يقوموا في المستقبل القريب بالاعتراف بشكل رسمي بالمجلس الانتقالي وبعدها يدعمون الجيش الحر ويقومون بتقويته  تحت عنوان  أنه الجناح العسكري لهذا المجلس .
يأتي في الخطوة التالية تشديد الحصار الاقتصادي والسياسي على حكومة الأسد . وتشجيع بعض الدول على طرد السفراء السوريين وقطع العلاقات مع حكومة الأسد.
من جهة أخرى فأن الجيش الحكومي السوري الوفي كثيراً للرئيس الأسد , يعاني تدريجياًمن الانحلال .
أغلب صفوف الضباط المنضوين في القوات المسلحة اشتكوا أخيراً لدى القادة الكبار في الجيش من الأوضاع والظروف الحالية لهم طوال مدة الـــــ 11 شهر الماضية.
تقول هذه القوات أنهم يعيشون منذ حدود 11 شهرا في حالة التأهب القصوى وهم قلقون على مصير عائلاتهم ،واستمرار هذا الوضع يزعزع معنوياتهم.
في حين بدأت  وسائل الأعلام التابعة للسعودية وقطر بخلق حوادث على نطاق واسع ضد حكومة الأسد .
أنشئت غرفة عمليات عسكرية مشتركة في الدوحة مهمتها توجيه عمليات الحرب النفسية والدعائية ضد الحكومة السورية ,هدفها إضعاف الروح المعنوية لجنود الحكومة السورية .
حتى الآن انشق أكثر من "15000" ألف عنصر كانوا تابعين للقوات العسكرية السورية انشقوا عن قوام القوات المسلحة والتحقوا بالقوات المسماة الجيش الحر .
بتحليل ظاهرة فرار الجنود من الجيش. في الواقع لا يمكن إغفال التأثير المذهبي .
هدف قوات المعارضة تحرير عدة مدن حدودية مثل إدلب وحلب لجعل الأوضاع في سورية شبيهة بالأوضاع في ليبيا ،مع التفاوت الموجود وبسبب  وجود حدود مشتركة بين سوريا وفلسطين المحتلة، لا يستطيع الناتو إجراء عمليات مشابهة لما حصل في ليبيا .
علة هذا الأمر ظهور فلتان أمني على نطاق واسع في المناطق الحدودية مع فلسطين المحتلة من الممكن أن يشجع حركات المقاومة الفلسطينية واللبنانية على استغلال الأوضاع لنقل أسلحة متطورة من سوريا إلى لبنان .
لذا خطة أمريكا والغرب هي تقوية ودعم الجيش الحر للقيام بهجمات  على المدن  الحدودية السورية بدليل أن القوات العسكرية المعارضة لحكومة الرئيس الأسد المتواجدة في مدينة انطاكية التركية الواقعة على الحدود, استلمت أعقد وأحدث المعدات العسكرية من أمريكا.  
يُقال أن هذه المعدات تخرج لأول مرة من  حلف الناتو لاستخدامها .
في ساحة الأمويين في دمشق يوجد مقر أركان الجيش السوري . القادة الأوفياء للرئيس الأسد والحكومة السورية في حال المشاورات حول كيفية الهجوم على المتمردين ضد الحكومة في هذا البلد.
بموازاة ذلك بدأت وسائل الإعلام الحكومة السورية بإجراء سلسلة تقارير خبرية عن القيام بعملية "آخر الدواء الكي".
أغلب الأشخاص الذين يتحدثون على شبكات التلفزة السورية ، يكررون جملة مفادها أنه "يجب على الجيش أن ينهي الأعمال الإرهابية".
منح الفيتو الأخير الصادر ضد مشروع قرار مجلس الأمن من قبل روسيا والصين أملاً لحكومة الرئيس الأسد،سوف يمكن من احتواء الأزمة بعملية عسكرية واسعة النطاق .
التلقي الموجود هو أن الحكومة السورية جربت كل السبل السياسة, واستمرار الوضع الحالي، سوف يزعزع الجيش من الداخل, لذا أفضل وأخر طريق للحل هو الاستفادة من القوات العسكرية ،مع أنه  من الممكن أن يعطي هذا الحل نتائج عكسية.
الأنفاس حبيسة الصدور والانظار معلقة على سفر سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي إلى دمشق
ما هو المشروع الذي سيقدمه لافروف للمسؤولين السوريين حتى الآن ، لم يرشح أي تخمينات حول هذا الامر، لكن في  الوقت الحالي، بعد هذه الزيارة، وطوال الأسبوعيين المقبلين، ستسوى الأوضاع في سوريا.
حتى الأن  يبحث الرئيس الأسد في قصر الروضة في دمشق مع قادة الجيش ومستشاريه السياسيين والأمنيين آخر الخرائط الحربية.
هل سيكون هذا الهجوم نوعاً من أنواع الانتحار ؟
من المسلم أنه يجب الانتباه إلى دور اللاعبين  الدوليين في المنطقة ، في حال وقوع هذه الحملة ماهي ردود الفعل الممكنة التي سيبديها هؤلاء؟ هل ستدخل المواجهة الروسية الصينية مع امريكا والغرب مرحلةً جديدة حول رأس الرئيس الأسد ؟
هل سيدخل الداعمين الدوليين للأسد إلى ساحة الميدان؟ هل لدى أمريكا، السعودية ، قطر واسرائيل خطةً لتصفية الرئيس الأسد جسدياً ؟هذه أسئلة سنجد أجوبةً عليها في المستقبل القريب . لكن الشيء المؤكد أن الشرق الأوسط يحمل في طياته أحداث أليمة، هذه الأحداث ستؤثر على  التشكل السياسي النهائي لهذه المنطقة.

عن خبر أنلاين 7/2/2012

تغير ملفت للنظر في شكل وهيئة السفير السوري في ايران:


حامد حسن سفير الجمهورية العربية السورية لدي الجمهورية الاسلامية الإيرانية قام بتغير ملفت للنظر ومخالف للعادة  في شكله الظاهري .
حامد حسن السفير السوري في طهران قام بتغير شكله الخارجي وابتعد عن الأعراف المتبعة والمتعارف عليها في الدبلوماسية السورية – شارب مع لحية محلوقة- والآن أصبح بلحية طويلة وشارب محفوف (قصير) واوجد لنفسه ملامح تشبه ملامح الإسلاميين في الشرق الأوسط.
حامد حسن منذ عام  2004يشغل منصب سفير الجمهورية العربية السورية .

عن صحيفة «ديبلماسي ايراني»  6/2/2012

 

 

الصواريخ  الإيرانية تصل إلى الأراضي الفرنسية والبريطانية:

 
أكد محلل سياسي في مقابلة مع قناة رشا تودي أنه :وفق بعض الوثائق الإيرانية فإن ايران تملك صواريخ لن تكون الأراضي البريطانية والفرنسية في مأمن من مدى هذه الصواريخ .
وفق تقرير وكالة فارس : صرح المحلل السياسي " كريس بامبرى" في مقابلة مع قناة رشا تودي الاخبارية بأنه يجب على الأوربيين أن  ينبروا لطرح هذا السؤال أنه ،لماذا على أروبا أن تدفع تكلفة المغامرات الامريكية والإسرائيلية وخصوصاً مع ايران، في ظروف  تعاني أروبا فيه من انكماش اقتصادي  .
وفق التقرير  ، أعلنت ايران أنها ستوقف صادراتها النفطية إلى بعض الدول الأوربية المعروفة. في الوقت الذي يستمر فيه البحث بخصوص  مقاطعة  صادرات الطاقة في عدد أخرمن الدول الأوربية أيضاً. يتخذ هذا الإجراء كردٍ ايران على مقاطعة النفط الايراني من قبل الاتحاد الأوربي  الذي سينفذ في بداية شهر حزيران .
حسب تصريح بامبرى ،فإنه من الواضح أن تأخذ ايران بعين الاعتبار دولا مثل فرنسا وبريطانيا بعنوانها الدول الأوربية الكبيرة لتطبيق المقاطعة عليها أيضاً،استناداً إلى بعض الوثائق  فإن ايران تملك صواريخ ستطال هاتين الدولتين .
يعتقد هذا المحلل السياسي أن الغرب يهيئ الأرضية من أجل القيام بعمليات عسكرية من خلال المقاطعة .الظروف الحالية في الخليج حساسة جداً وتشبه الظروف في ذلك الزمان الذي  أقدمت فيه بارجة أمريكية على استهداف طائرة  ركاب ايرانية .قضى في هذه الحادثة 290 مسافر ،ولم تقوم الولايات المتحدة  بالاعتذار على ما فعلت.
طلب "بامبري" من الشعب الأوربي والامريكي  أن يضغطوا على حكوماتهم كي تكف عن ممارسة الضغط على ايران وتجلس على طاولة المفاوضات معها بدل أن تفرض عليها عقوبات .
حذر هذا المحلل السياسي من أنه سيواجه اعتداء اسرائيل على ايران برد فوري وسوف ينشب نزاع عسكري على أعلى مستوى وسيتحول إلى أمر واقع .في هذه الظروف فرض عقوبات نفطية على ايران سوف يتسبب بضغوطات على الدول الأوربية وبالأخص دول مثل ايطاليا واليونان التي تواجه أزمات مالية ، وكذلك  سوف تسبب بارتفاع  قيمة النفط بالنسبة لباقي الدول الأوربية.
على الأوربيين أن يسألوا حكوماتهم لماذا على الأوربيين  المصابين بالأزمات الذهاب إلى حربٍ لتأمين نفطهم ؟
في الآونة الأخيرة أقدمت أروبا بتعبية من الولايات المتحدة على اتخاذ عقوبات في مجال الطاقة وفرض عقوبات على البنك المركزي الايراني ، في حين أكد كثير من المحللين أن هذا الأمر ضد المصالح الأوربية .

عن خبر  آنلاين 7/2/2012

أسماء الأسد كسرت صمتها:


زوجة الرئيس الأسد  بعثت رسالة إلى صحيفة التايمز اللندنية تعلن فيها دعمها لزوجها .
باختيار صحيفة التايمز اللندنية مانشيت  زوجة الأسد الانكليزية كسرت صمتها، وضعت هذا الخبر في صفحتها الأولى .
أسماء الأسد منذ بداية الاضطرابات في بلدها اختارت السكوت، شوهدت مرة واحدة فقط في مظاهرة دعم للرئيس الأسد جنباً إلى جنب مع أولادها .
كتبت صحيفة التايمز اللندنية في هذا الخصوص: بدأت الاضطرابات في شهر أذار ، أسماء الأسد تكسر  صمتها في شباط2012 ،قامت بإرسال رسالة الكترونية إلى الصحيفة ويبدو أنها من بريدها الشخصي في  مكتب رئاسة الجمهورية في دمشق ،أعلنت فيها دعمها اللامحدود لزوجها ولسياساته في سوريا.
جاء في الرسالة أيضاً أنها ترحب ببدء الحوار بين الحكومة السورية وبين المعارضين و تريد الحفاظ على الاستقرار في سوريا، ووجهت هذه الرسالة بردود فعل عنيفة من قبل المعارضين للرئيس بشار الأسد وفي رسالة أرسلها المعارضين إلى  صحيفة التايمز وصفوا فيها أسماء الأسد بالمخادعة و بأنها تخفي الحقيقة .

عن خبر أنلاين 7/2/2012

 

افتتاح 21 منظومة ومنتج دفاعي الكتروني ،الكتر وبصري واستخباراتي وتحويلها إلى القوات المسلحة:

 
ترافقاً مع احتفالات بأيام الله العشر الاخيرة المباركة وبحضور قائد الجيش أحمد وحيدي وزير الدفاع  ودعم القوات المسلحة تم تدشين وافتتاح 21 منظومة ومنتج ومشروع في البحوث الإلكترونية والإلكترو بصرية والاستخباراتية وتم تحويلها إلى القوات المسلحة الإيرانية.
حسب تقرير مراسل وكالة فارس قال قائد الجيش وحيدي في جمع من الصحفيين موضحاً ماهية هذه الاكتشافات المهمة، وبالجهد المبذول والسعي الدؤوب لخبرائنا المتميزين في صاشيراز المرتبطة بشركة الصناعات الإلكترونية في وزارة الدفاع شهدنا افتتاح تسع خطوط انتاج تشمل منظومات ليزرية متطورة للمدافع ،انظمة توجيه صواريخ مضادة للدروع ،منظومة انذار مبكر ليزرية مضادة لحماية المقاط الحساسة والمهمة في الدولة ،ثلاثة انواع لرادارات متطورة ونوع مصابيح حرارية .
أضاف وزير الدفاع : ثمانية انواع من المنتجات أيضاً تشمل الكاميرات الحرارية  ،والمنظومات الليزرية ، رادارات المراقبة والمضادات الجوية ومنظومات الملاحة ، والاتصالات الالكترونية في مجال السفن على السطح(فوق سطح الماء و تحت سطح الماء) قد تم تحويلها إلى القوات المسلحة الايرانية .
صرح وحيدي بأنه في مجال الأبحاث تم الانتهاء من أربعة مشاريع مهمة في مجال الحرب الالكترونية وفي مجال المحاكاة وجمع المعلومات  والتشويش. وسوف ندخل في القريب العاجل مرحلة الانتاج الصناعي مضيفاً انه بإنتاج هذه المعدات  سنضاعف القدرة والقوة الدفاعية لإيران في هذا المجال بشكل واضح للعيان.
كما ذكر وزير الدفاع أن تصدير المنتجات المصنعة وانتقال الخبرات الفنية  ستة منتجات في مجال الكاميرات الحرارية ، منظومات الرادار ، منظومات الملاحة  الجوية وذكر أيضاً أن  تفعيل مختبر نظم المعايرة هو أحد إجراءات الصناعات الالكترونية في وزارة الدفاع .

عن  صحيفة الرسالة6/2/2012

ماذا يعني وداع خالد مشعل لحماس:

 
هناك قسم كبير من أعضاء حركة حماس يرغبون ببقاء خالد مشعل في منصبه ، فقد طلبوا منه البقاء في هذا المنصب على عكس رغبته.
لتطبيق هذا الأمر يجب إجراء تغير في ميثاق حركة حماس ، عندها يستطيع خالد مشعل البقاء في منصبه لدورة أخرى وإذا لم ينتخب يجب أن يّحل شخص أخر مكانه .
مع رحيل خالد مشعل زعيم حركة حماس  وإجراء انتخابات حزبية داخلية.
يتناهى إلى السمع في هذه الأيام عبارات وتفسيرات مختلفة عن التحولات الموجودة في داخل هذه الحركة .
نظراً للعواقب المترتبة على هذا الإجراء طالب  أعضاء هذه الحركة في بيان لهم من مشعل أن يعيد النظر في قراره ، من جهة أخرى حللت بعض الوسائل الاعلامية والمطبوعات الأجنبية أن سبب هذا الإعلان يعود لتغير خط وموقع حماس السياسي المتأثر بثورات الشرق الأوسط .
لكن  في الواقع هناك قضايا أخرى أولها طبق ميثاق حركة حماس، فإن مدة تولي رئاسة المكتب السياسي للحركة هي أربع سنوات ، إلا أن مدة ترأس خالد مشعل للمكتب السياسي للحركة أصبحت اليوم قرابة اثني عشرة عاماً  .في الوقت الذي ينص فيه ميثاق حماس على البقاء في هذا المنصب لمدة دورتين فقط .
انتهت دورة ترأس خالد مشعل عام 2008  لكن نهاية ولايته ترافق مع الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة .ومن هنا اتخذ المكتب السياسي لحماس قراراًبإبقاء مشعل في منصب رئاسة المكتب مرة أخرى  مخالفين بذلك مواد الميثاق ،ونظراً للشروط في ذلك الوقت،   انتخب  وفق ذلك الأمر لمرة ثالثة . لكن اليوم مع انتهاء الدورة الثالثة لرئاسة خالد مشعل أعلنَ أنه غير راضٍ بتغير الميثاق من أجل بقائه مجدداً في هذا المنصب ويرجح أن يّحل مكانه شخص أخر ، وبناءً عليه فإن تخلي مشعل عن الترشح لا يعني أنه يؤكد الشائعات الموجودة بخصوص بنية وخط الحركة  السياسي 
وبشكل حتمي موضوع استقالةخالد مشعل لا يرتبط بالشروط السياسية الموجودة الآن على الساحة في المنطقة . لكنها تتعلق بالالتزام بالبرتوكول  والتمسك بميثاق حركة حماس ، من الممكن أن يكون أحد دلائل هذه الشائعات -إشاعه انتقال مكتب  حماس من سوريا- لكن ذكر هذه القضية ضروري لأنه فيها شيء من  الحقيقة ، ماتزال حركة حماس تحتفظ بمكتبها في سوريا.
الأردن اقترحت أن ينتقل مكتب حماس من سوريا إلى العاصمة الأردنية عمان ،لكن هناك عراقيل كبيرة  تقف في وجه قبول هذه الدعوة .
أكبر تحدٍ للحكومة الاردنية  يكمن مع الاسلاميين وخصوصاً حزب العمل الإسلامي الذي يعد من أهم الداعمين لحركة حماس ، والحكومة الاردنية تسعى بجهد كبير من أجل اضعاف الحركة الاسلامية الداخلية في الأردن ومع الاتفاق بين فتح وحماس على توقيع ميثاق المصالحة الوطنية في القاهرة ، شاهدنا الأردن يصاب بصدمة  بسبب هذا الاتفاق وعلى وجه السرعة ذهب الملك عبدالله إلى رام الله ووضع عباس تحت الضغط ،أولاً لكي لا يرخي العنان  لحماس في الضفة الغربية، ثانياُ ليبدأ المحادثات مع اسرائيل ، بدأت الدروة الجديدة للمحادثات الأولية في الانعقاد خلال الأسابيع المنصرمة  في عمان  تحت مظلة الحماية الاردنية وإدارتها.
تُظهر هذه الشواهد أن الأردن لا يستطيع أن يكون قاعدة من أجل حماس الثورية إلا إذا غيرت حماس في بنيتها وأوجدت تغييرات جذرية في الأصول والأيديو لوجيا  وطبعاً في الوقت الراهن حماس ليست مستعدة لتغيير بنيتها وتوجهاتها ولهذا السبب وبعد دراسات متعددة ألغت حماس بشكل كامل موضوع انتقالها إلى الأردن ، حتى أن الكثير من الكوادر الأساسية في حماس أعلنت أن الذهاب إلى الأردن يوجب قبول الإملاءات الأردنية التي تميلها على الجميع  بما يتعلق في الدور الذي تلعبه في مسيرة السلام وهذا يعني السقوط الحتمي لحركة كبيرة كحماس .
الاختيار الثاني لانتقال مكتب حماس هو مصر ، يقال أن حماس قد افتتحت منذ مدة مكتباً لها في هذا البلد على كل حال انتقال الكادر القيادي لحماس من سوريا إلى مصر في الأساس ليس مطروحا وحتى لا يصب في مصلحة الحركة لأنه بالرغم من بداية العمل ببرلمان الشعب المصري  إلا أن الفريق التنفيذي في الحكومة المؤقتة هم من بقايا نظام حسني مبارك  ،ونظراً لأسبابها الأمنية وتهديد قادة حماس بالاغتيال من قبل اسرائيل ،لا تسطيع حماس أن تستقر في فضاء مفتوح وعلى جبهتين .
لذا انتقال مكتب حماس من سوريا في الوقت الراهن غير مطروح ، وتوجب  الشروط الحالية أن تبقى حماس في سوريا ولأن المعارضة السورية أيضاً ليس لديها مشكلة خاصة مع حماس وإذا ما وصل الإسلاميون إلى السلطة في المستقبل لن يكون هناك أي خطر يهدد وجود حماس ،  على هذا فإن أعضاء حماس لا يفكرون أساساً بمغادرة سوريا .
الشائعات الموجودة حول تغيير بنية حماس كلها تندرج في إطار فبركة الأخبار من قبل الجبهة المعادية لسوريا ووقوف هذا البلد في جبهة المقاومة.
 تنحي خالد مشعل لا يرتبط بكل الشائعات التي أحدثتها وسائل الأعلام  يجب أن نقيم الموقف في إطار المدة الزمنية المحددة وكذلك التغيرات التي من المقرر أن تجري في ميثاق حركة حماس .

عن  الموقع الالكتروني (جوان آنلاين) 7/2/2012

 الإعلان قريباً عن ضم البحرين إلى السعودية :


 كشفت مصادر بحرينية مطلعة عن اتفاق جديد وخطير مبني على أن العائلة الحاكمة في البحرين اتخذت قراراً بأن تضع هذا البلد تحت السيطرة الكاملة لآل سعود.
 وفق تقرير لوكالة مهر للأنباء نقلته عن الموقع الخبري "مرآة البحرين " : من المقرر في هذا الطرح أن يُعلنَ قريباً على الملأ اتحاد البحرين مع السعودية بناءً على قرار اتخذه الملك حمد ملك البحرين .
تم تناول هذا الخبر قبل هذا من قبل بعض المصادر بشك غير واضح . لكن أخيراً "نجيب الحمد" مدير صحيفة الأيام البحرينية وهو شقيق " نبيل الحمد" المستشار الإعلامي لملك البحرين ،أعلن عن تصريحات صادمة عن اتفاق خطيربين آل خليفة وآل سعود ، جعل الشكوك السابقة واقعية جداً. وفق تصريحات هذه الشخصية البحرينية، تم الاتفاق على اتحاد كل من العربية السعودية والبحرين ، وقريباً ستعلن التفاصيل حول هذا  الأمر.
أعلن المراقبون أنه في الأسابيع الأخيرة جرى تبادل رسائل كثيرة بين ملوك البحرين والسعودية كان آخرها رسالة حملها "محمد بن مبارك آل خليفة" معاون رئيس الوزراء البحريني إلى الملك عبد الله يُقال أنه تضمنت هذه الرسالة التي تعد الأخيرة الموافقة الكاملة لآل خليفة على ضم البحرين إلى السعودية وجعلها تحت حكم آل سعود .
بناءً على هذا الأساس سعى المسؤولون البحرينيون إلى عقد الاجتماعات والمحادثات حول هذا الأمر وراء الكواليس وهذا يعني الاحتلال الكامل لهذا البلد من قبل السعودية .
يأتي هذا في حال أن الميثاق الوطني البحريني يقضي بعدم رزوح هذا البلد تحت أي سيطرة أو حكم لأي بلد آخر .
لكن يعتقد المراقبون أن شعب البحرين بأجمعه سيعلن مخالفته  لهذا المشروع ولن يقبله أبداً .
يذكر أن نظام آل سعود بعد بداية ثورة الشعب البحريني أرسل في يوم 14شباط 2011 جيشه تحت عنوان "درع الجزيرة " لقمع الثورة في هذا البلد.
عن موقع تابناك 7/2/2012

خاتمي الرئيس الايراني السابق لا يقبل الحركة الخضراء ولا اصلاحات موسوي:


أخيراً اظهر محمد خاتمي في اجتماع في حضور منتقدين اصلاحين أنه لا يقبل بإصلاحات موسوي ولا يقبل الحركة الخضراء أيضاً وقال مصدر مطلع في مقابلة مع مراسل (جوان آنلاين )أن خاتمي في معرض جوابه على سؤال وجّه له من منتقديه أنه : لماذا ربطت مصيرك السياسي بموسوي وكروبي
وضمن اعترافه بخطئه قال: طبعاً لدي  ملاحظات ،  لم يقبل موسوي بالإصلاحات وأنا أيضاً لم أوافق على الحركة الخضراء ولن أقبل بها ،لم يسمع أحد أي شيء عن الحركة الخضراء لا بشكل عام أو خاص حتى.
وتأكيداً على ذلك وجذه خاتمي انتقاداً للجميع بعد الاحداث التي جرت بعد انتخابات عام 2010 وفي رد على سؤال وجّه له ،بعدم قيامه بأي إجراء لتهدئة الاوضاع ، اجاب: أنا لست قائد الاصلاحات وهم لم يقبلوا كلامي ولا يستمعون أصلاً .
أعترف خاتمي بعد مضي عامين بحادثة أخرى  في هذا الاجتماع  ،قائلاً : موضوع التزوير الذي طرحه السادة ، قلت مباشرةً أن  التزوير الذي تقولون عنه لم يحصل ، في النهاية أنا كنت ولمدة ثمان سنوات على رأس القوة التنفيذية والتزوير الذي تقولون به من غير الممكن أن يحدث في الانتخابات الإيرانية لأن تزوير أصوات الملايين غير ممكن .

عن «خبر جوان» 6/2/2012

أحدث اتهامات مؤسسة العلوم والأمن الدولية:


في تقرير نشرته مؤسسة العلوم والامن الدولية الصادر في الآونة الأخيرة أعلنت فيه أن ايران لن تصبح دولة نووية هذا العام ،لأنها لم تحصل على إمكانية تخصيب اليورانيوم اللازم  لصناعة السلاح النووي. هذا التقرير الذي أعده ديفيد آلبريت الخبير النووي كتب مقارنةً بالقضايا الساخنة فيما يتعلق بموضوع تقدم وتطور البرامج النووية الإيرانية  ،فإن أمريكا وأروبا مجبرتان على فرض عقوبات أقسى وعلى نطاق أوسع  وهذا العمل مفيد ومناسب.
ووفق تقرير نشرته وكالة رويترز جاء فيه حتى الزمن الذي لن تستطيع فيه ايران انتاج اليورانيوم المخصب  الذي يستخدم في صناعة القنابل النووية  فات تتخذ قراراً بصناعة قنبلة نووية .
في الوقت نفسه نشبت حرب  تصريحات بين أمريكا وايران على إثر  العقوبات الاقتصادية الجديدة ، في حين هددت الجمهورية الاسلامية في حال تم تشديد العقوبات عليها فإنها ستقوم بإغلاق مضيق هرمز وفي المقابل هددت أمريكا بأنها لن تسمح بحصول هذا الامر أبداً.
ومن جانب آخر تصاعد التوتر وازدياد حدة التصريحات يجر إلى اتخاذ أفعال خاطئة تقوي احتمال المواجهة العسكرية، لكن ميزانية هذا التقرير يتم تأمينها من خلال مؤسسة السلام في الولايات المتحدة  ، وقد اعلنت أن ايران لم تتخذ قراراً بصناعة قنبلة نووية .
أنشئت هذه المؤسسة المستقلة عام 1984 في الكونجرس الامريكي وتستفيد من ميزانية الحكومة في هذه الدارسات والابحاث.
مع أن تقرير مؤسسة العلوم والامن الدولية لم ينشر بعد بشكل علني ، لكن ما تم كشفه لوسائل الاعلام يدل أن ايران لن تدخل النادي النووي في عام 2012،لأنها في الحقيقة أحجمت عن هذا الأمر ، كما جاء في التقرير : أن العقوبات والقلق من إقدام اسرائيل على شن هجوم ضد المنشآت النووية الايرانية  شكل رادعاً عملياً في هذا الأمر.
في قسم آ4خر من هذا التقرير ،قدم للحكومة الامريكية ولحكومات دول أجنبية أخرى استشارات ونصائح بما يتعلق بالقدرات النووية الايرانية .
يقول بعض المسؤولين الايرانيين أن ايران لم تتخذ قراراً بعد بإنتاج  قنبلة نووية لأنه يتوجب على الحكومة الايرانية دراسة التكلفة والميزانية والأضرار الناجمة عن انتاج السلاح النووي.
على كل حال فإن ايران وضعت خياراتها على الطاولة .
في الوقت الذي رفض فيه بعض المسؤولين الإسرائيليين المتطرفين هذه الرؤية ن مؤكدين أن ايران  تستطيع في مدة عام واحد انتاج سلاح نووي.
لكن التقرير الأخير يظهر أن لا دليل على أن طهران قد اتخذت قراراً بإنتاج السلاح ، طبقاً لهذا التقرير لم يتم اتخاذ القرار على عكس هذا التقرير فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد أبدت قلقها بما يخص بنية الأنشطة النووية العسكرية الايرانية ، اهم هاجس في تقدم طهران مايزال انتاج كميات كافية من اليورانيوم المخصب اللازم في انتاج السلاح .
في حال يعتقد فيه بعض مسؤولي الجاسوسية الأوربيين بأن طهران لم توقف ابداً  أبحاثها لإنتاج السلاح النووي، هذا في ظروف بدأت فيها ايران بتخصيب 20% في منشآت تقع تحت الأرض بالقرب من مدينة قم.
حقيقة الهجوم الجوي:
طبق التقرير: في خضم الاحتمالات الموضوعة من أجل ايقاف البرامج النووية الايرانية أحد أفشل الخيارات هو الهوم الجوي على منشآت ايران النووية والذي لا يمكن أن ينهي بشكل دائم هذا البرنامج.
طهران رداً على هذا التهديد ، تقوم ببرامج التخصيب في منشآت مختلفة وفي أمكنة مختلفة أيضاً (وحتماً قد احتفظت بأجهزة طرد احتياطية)
في حال الهجوم على المنشآت النووية تستطيع ايران إعادة بنائها وترميمها ، ومن جهة أخرى ستجد دوافع أكبر  للسير قدماً في هذا الأمر.
أعلن في تقرير مؤسسة العلوم والامن الدولية في إشارةٍ إلى وجود بعض المنشآت النووية الايرانية تحت الأرض ، بأن ايران حصلت على بعض اجهزة المراقبة بالأقمار  الصناعية وعمليات سايبري والتجسس النووي عن طرق المصادر الأجنبية .
في قسم أخر من هذا التقرير تم الإشارة إلى وجود بعض المنشآت النووية الايرانية تحت الأرض ،
وأن ايران حصلت على بعض أجهزة المراقبة بالأقمار الصناعية وعمليات سايبري والتجسس النووي عن طريق المصادر الأجنبية.
في قسم أخر من هذا التقرير تم الاشارة إلى تكتيكات أجهزة التجسس الغربية  بدخولها إلى ايران عن طريق شبكات تهريب المواد النووية ،وقدموا لهم معدات معطلة أو مخربة.
ساعد هذا التكتيك الغرب في النفوذ إلى المواقع النووية السّرية الايرانية وكشفها ، وأدى هذا إلى تعطيل أجهزة الطر د المركزي الايرانية ، اما فيما يتعلق باستهداف علماء الذرة الايرانيين ، لا يمكن أن  يكون إجراء طهران المقابل منضوياً على المخاطرة.

عن موقع ديبلماسي ايراني 5/2/2012

رسو مجموعة السفن الايرانية في ميناء جدة في السعودية:


أعلن قائد القوى البحرية في الجيش الايراني عن رسو مجموعة السفن الثامنة عشر التابعة للقوات البحرية الايرانية في ميناء جدة في السعودية  ، وقال : يهدف هذا الإجراء إلى تمتين العلاقات مع دول المنطقة ومواجهة  عملية التخويف من ايران(ايران فوبيا) .
أعلن الاميرال حبيب الله سياري في مقابلة مع مراسل وكالة مهر مع انتشار هذا الخبر قائلاً:إن مجموعة السفن الثامنة عشر للقوات البحرية العسكرية تتشكل من  السفينة التي تدعى (جمهوري اسلامي ايران خارك) والمدمرة شهيد قندي  قد رست صباح اليوم(3/2/2012 )في ميناء جدة في السعودية .
كما قال أن: هدف القوات البحرية العسكرية من رسو مجموعة السفن هذه  في الميناء المذكور يحظى بأهمية بالغة من جهة تواجد ايران في المياه الاقليمية واقامة علاقات مع دول المنطقة ومواجهة  ظاهرة ايران فوبيا .
أكد قائد القوات العسكرية البحرية أن هذا الإجراء دليل المنعة والاقتدار الايراني في المياه الاقليمية والمؤانى الاجنبية ، وأضاف يعرف الشعب الايراني اننا نتواجد في المياه الاقليمية ونرسو في الموانئ الاجنبية وننقل ثقافة وقيم الثورة الإسلامية .
في النهاية اكد حبيب الله سياري ان مجموعة السفن هذه ستتوقف  لعدة أيام في ميناء جدة وسوف يتم الاعلان عن الوجهة التالية لمجموعة السفن الثامنة عشر التابعة للقوات العسكرية  البحرية الايرانية في المستقبل.

إعداد فيلم عن الهجوم النووي الايراني على اسرائيل في عام 2013:


تم إعداد فيلم قصير أطلق عليه اسم "اليوم الاخير" من اجل كسب  الرأي العام مع ما تبادله اسرائيل من عداوة لإيران ، نقلاً عن المشرق  تم إعداد الهجوم النووي على اسرائيل .
إن الكيان الصهيوني الذي سعى بشكل دؤوب لإظهار نفسه مظلوماً ومعذباً ، يطلق على أعدائه  لقب الظالمين والمتوحشين  ، و هذه المرة أيضاً لأجل كسب الرأي العام العالمي إلى جانبه وإلى جانب سياساته ،أقدم على تصوير فيلم يظهر هجوماً نووياً ايرانياً على اسرائيل ، اسرائيل التي تظن  نفسها أنها خارج كل القوانين الدولية وإن هذه القوانين وضعت من أجل دول أخرى ، حتى الان لم تنضم إلى معاهدة انتشار الأسلحة النووية ، ووفق للإحصائيات المتوفرة تعد اسرائيل أكبر دولة تملك رؤوس نووية وأسلحة غير تقليدية في الشرق الأوسط وحتى على مستوى العالم أيضاً ، يسعى هذا النظام لخلط الأوراق لإظهار الحق على أنه باطل واظهار الباطل على أنه حق ، كما نرى في هذا الفيلم أنه قد تم تصوير اسرائيل والناس فيها  ارتدوا قناع المظلومين في هجوم شنه عليهم الايرانيين، إلا أن التاريخ والأحداث التي جرت خلال العقود  الأخيرة على عكس هذا الأمر تماماً .

عن صحيفة الرسالة 6/2/2012

 

الجمل:  قسم الترجمة

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

جدا ممتاز تحليلات دقيقه

جدا ممتاز تحليلات دقيقه خاصه في الشق السوري شكرا جزيلا الى الامام يا جمل

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.