هـل بـدأ النشـر فـي الاجتـرار

04-08-2007

هـل بـدأ النشـر فـي الاجتـرار

انطلق أخيراً معرض الكتاب في دمشق في دورته الثالثة والعشرين معيداً إلى المدينة طقساً تفتقده ومعيداً إليها بعضاً من ألق، هي التي افتقدته طويلاً بعد معرض العام الماضي الذي صادف حرب تموز التي أخذت الناس بعيداً عن الكتاب وعن أحواله وطقوسه. وإذا كان المعرض قد بدأ مبكراً شهراً كاملاً عن موعده الدوري في أيلول فإن مديره علي العائدي يعتبر الأمر استجابة لمطالب الناشرين الذين يودّون الاستفادة من موسم السياحة، الخليجية تحـــديداً، التي تكون قد انحــسرت في أيلول، بالإضافة إلى مخاوف الناشرين من مطر نهايات أيلول على كتبهم المنشورة في الهواء الطــلق.
شاركت في المعرض إحدى وعشرون دولة عربية وأجنبية بأربعمئة وست وعشرين دار نشر بمجموع تسعة وعشرين ألف عنوان. لكن الدور الأجنبية ليست شيئاً واضحاً، إنها بعض المراكز الثقافية الحاضرة في سوريا، كالأميركي والإسباني والروسي والمستشارية الثقافية الإيرانية، إلى جانب جناح معنْون باسم سفارة الهند، وجناح جمع كوبا وفنزويلا في صدره صورة كبيرة لكاسترو يصافح شافيز. هذا بالإضافة إلى دارَيْ نشر بريطانيتين وأخرييْن ألمانيتين شاركت عبر وكلاء لها في سوريا وهي جميعاً تهتم بالقواميس وتعليم اللغة أو تقديم كتب الطب. ومن اللافت غياب جناح المعلوماتية الذي برز في السنوات الأخيرة بشكل واضح، والسبب على ما يقول المنظمون أن معرضاً سنوياً مختصاً يقام لها كل عام في دمشق. الحضور اللبناني كان لافتاً في المعرض، إن لم يكن في زيادة عدد الدور المشاركة، ففي الحضور المباشر والأصيل للناشرين بعد أن كانت بعض الدور تحضر عبر وكيل محلي، كدار الريس التي ظهرت بشكل وموقع لافتين في جناحين. »الريس« قالت إن أعمال درويش على رأس مبيعاتها، وكذلك كتاب »جروح في شجر النخيل«، وهو قصص من واقع العراق لمجموعة من الكتّاب قدم لها أمين معلوف، وكذلك عمل الروائي فواز حداد »مرسال الغرام«، وكتاب تركي علي الربيعو »أرض اليباب«، الذي لم يتسن للكاتب الراحل أن يراه مطبوعاً. أما أعمال »الريس« التي ما زالت قيد الرقابة فهي رواية »مشهد عابر« لفواز حداد، و»برهان العسل« لسلوى النعيمي. لكن مدير المعرض العائدي يقول إن قائمة الكتب التي لم يسمح بها المعرض هي كالمعتاد الكتب الهابطة، ويؤكد أن دور النشر نفسها راحت سلفاً تحذف من قوائمها ما تتوقع منعه. وينفي العائدي أن يكون هناك أي منع لكتاب بحجة السياسة، في الوقت الذي لم نعثر فيه على أثر لكتب حازم صاغية في دار الساقي، التي قالت إن أحسن مبيعاتها »فضولية العلم« لسيدل أيدون، و»تاريخ موجز للمواطنية« لديريك هيتر، ورواية »الاختلاس« لهاني النقشبندي، ورواية »الآخرون« للروائية السعودية بالمراسلة صبا الحرز، وكذلك كتاب جورج طرابيشي »هرطقات«، إلى جانب موضوعات شيعية ككتاب »الشيعة في السعودية« لفؤاد ابراهيم و»التشيع في طرابلس وبلاد الشام« للشيخ علي ابراهيم الطرابلسي.
استعادات
يشكو الناشرون هذا العام ضيق المساحة المعطاة لهم، ومن أبرزهم دار مدبولي المصرية الضخمة التي أعطيت مساحة يضيق بها الزائر، ما أثر في شروط العرض. لكن العائدي قال إنهم أرادوا أن يكون التمثيل نوعياً وأن تصبح الأجنحة للعرض لا للتخزين. وبحسب كلامه فإن الجمهور »يعرف سلفاً ما يريد، والزائر اليوم صار يطلب من دار النشر قائمة بمنشوراتها«. وإذا كان الزائر يعرف ما يريد فربما لأنه واقع تحت تأثير ما تلقيه دور النشر من استعادات وموضوعات مكررة تعزف على وتر ما يريد القارئ، بل ما يثيره. الروائية لينا هويان الحسن، محررة صفحة الكتب في صحيفة »الثورة« الرسمية التي نصادفها في أروقة المعرض، تشير إلى »كثرة العناوين الجنسية التي تطرح نفسها بجرأة، لكن مضمونها لا يتماشى مع جرأة العنوان. لكن من المريح على الأقل أن لا يكون هنالك فيتو على تلك العناوين«. ومما تلاحظه محررة صفحة الكتب عبر المعرض أن »الأدب يجتر نفسه«، وأن »دار الريس هبط مستواها، حيث زاد فيها الكتّاب السوريون«، وأن »كتب الطبخ قد زادت«، وتشير إلى وجود ما لا يقل عن أربعين كتاباً في قراءة الكفّ كلها »ملطوشة« كما تقول من كتاب واحد هو كتاب لورد هامايون كيرو. وتسأل الحسن إن كان اجترار الكاتب العربي لنفسه، هو ما يدفع إلى إعادة طبع كتب مثل »جيفاكو« و»الأم« و»عشيق الليدي تشارلي« و»مجنون إلسا«، وأن تعاد طباعة رواية باتريك زوسكيند »العطر« للمرة الرابعة، وكذلك إيزابيل الليندي »إيفالونا«، وتختم سؤالها بالقول: »هل جاذبية الأدب المحلي والمعاصر في حالة صدأ أم موت مؤجل«.
كتب الهيئة
لكن سؤال الأدب المحلي تحاول »الهيئة العامة للكتاب« الإجابة عنه، في محاولة إنقاذ عاجلة لوضعها كـ«هيئة« لم تقدم كتاباً واحداً إلا مع المعرض الحالي، فاختارت من بين مقرراتها حوالى خمسين كتاباً على عجل، بدأت تصل تباعاً إلى جناح وزارة الثقافة في المعرض ومن بينها كتاب »المتفرج« لعادل أبو شنب، و»العرب والأدب المقارن« لعبد النبي اصطيف و»معجم الحكم والأمثال الشعبية« و»بلزاك سيرة حياة« لستيفان زفايج. لكن الهيئة أقامت نشاطات وفعاليات موازية لنشاطات معرض الكتاب، فإذا كان الأخير قد استدعى رياض نعسان آغا، وزير الثقافة، لمحاضرة بعنوان »اللغة والهوية«، والشيخ حسين شحادة وثابت الظاهر وناصر قنديل وعبد الله الأشعل وميشيل سماحة إلى جانب ندوة حول كتاب صادق جلال العظم »النقد الذاتي بعد الهزيمة«، الذي صدر في طبعة جديدة عن دار ممدوح عدوان للنشر، يشارك فيها عزمي بشارة وأحمد برقاوي وصقر أبو فخر وفهمية شرف الدين، إلى جانب أمسية شعرية لخالد ابو خالد وفاروق شوشة. فإن »الهيئة« تقيم ندوات حول أسماء سورية على قائمة مطبوعاتها، في محاولة لترويج الأدب المحلي وتعريف القارئ السوري به، وعلى القائمة عادل أبو شنب ومحمد أبو معتوق ورياض عصمت وفايز خضور وكوليت خوري وألفت الإدلبي وعبد السلام العجيلي وممدوح عدوان ووليد إخلاصي. هذا بالإضافة إلى ثلاث ندوات عن أعمال أدبية تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية هي »وردة الصباح« و«حسيبة« و«دمشق يا بسمة الحزن«، الأمر الذي أثار بعض الانتقادات التي اعتبرت أن من شأن ذلك أن يسي ء إلى المستوى الثقافي للمعرض، وأن ذلك شأن تلفزيوني لا ثقافي.

راشد عيسى

المصدر: السفير

تنويه: توزع كتبنا: شغب+ رواية اسمها سورية+ الرب يبدأ نصه الأخير في دار التكوين جناح رقم 192

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...